إعادة فتح المجال الجوي.. مطار فاس سايس في دينامية جديدة

08 فبراير 2022 22:39

هوية بريس – و م ع

عادت دينامية النقل الجوي الدولي إلى مطار فاس سايس الذي استقبل في اليوم الأول من فتح المجال الجوي مئات من المسافرين.

واستقبل المطار في اليوم الأول أربع رحلات جوية قادمة من فرنسا واسبانيا، كما أقلعت من مدرجه أربع رحلات أخرى على متنها مئات المسافرين، متوجهة صوب نفس الوجهة.

وإلى جانب تنظيم عملية الدخول والخروج إلى المطار ووضع علامات تهم الحفاظ على مسافة الأمان وارتداء الكمامات وغسل اليدين جيدا بالصابون واستخدام مطهرات اليد، تم تخصيص “فضاء الكشف كوفيد-19” بجانب المحطة الجوية، وهو فضاء يضم 6 مناطق مخصصة لإجراء اختبار كوفيد-19.

وتمت تعبئة “فضاء الكشف كوفيد-19” بأطر صحية وإدارية متخصصة تابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بفاس، تتجلى مهمتها إجراء اختبارات الكشف السريع للمسافرين القادمين من الخارج قبل مغادرتهم للمطار.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، عبر ادريس الديب، مهاجر يعيش بالديار الفرنسية، عن سعادته بمعانقة أرض الوطن من جديد ولقاء الأهل والأحباب بعد انتظار فتح المجال الجوي بفارغ الصبر.

كما عبر عدد من المسافرين الآخرين لدى وصلوهم في تصريحات مماثلة، عن فرحتهم الكبيرة بفتح المجال الجوي وهو ما سمح لهم بتجديد الصلة بأرض الوطن، ليشيدوا بالإجراءات التي وضعت على مستوى المطار من أجل تيسير عملية استقبالهم وتمكينهم من المرور في أفضل الظروف.

وقال مدير مطار فاس سايس، نور الدين لغني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إن أجواء الرحلات الجوية بالمطار استأنفت بشكل عادي على غرار باقي مطارات المملكة يوم الإثنين.

وأضاف نور الدين لغني أن مطار فاس سايس سجل في اليوم الأول من فتح المجال الجوي أربع رحلات وأكثر من 520 مسافر، وستصعد وتيرة عدد المسافرين على امتداد الأسبوع الحالي إلى ألفي مسافر في اليوم (من 7 إلى 11 فبراير)، من أجل الوصول إلى أكثر من 10 آلاف مسافر عند نهاية الأسبوع.

وحول الإجراءات الصحية بالمطار، أشار لغني إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة الصحية الضرورية من أجل ضمان سلامة المسافرين والعاملين بالمطار، كما جندت جميع المصالح أطقمها بهدف توفير سلاسة وانسيابية لعملية تنقل المسافرين.

وبحسب مدير مطار فاس سايس، يخضع المسافرون القادمون من خارج المغرب عند ولوجهم لقاعة الوصول لإجراءات إدارية تروم التحقق من الوثيقة الصحية واختبار PCR، ثم إجراءات طبع الجوازات والاجراءات الجمركية.

وأكد لغني أن عملية إخضاع المسافرين لكشف لكوفيد-19 تمر في ظروف حسنة، وهو إجراء اتخذته إدارة المكتب الوطني للمطارات.

وكانت الحكومة قد أعلنت العمل ابتداءا من 7 فبراير الحالي بعدد من الإجراءات والتدابير بهدف ضمان تنزيل القرار الحكومي القاضي بإعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية وكذا بناء على توصيات اللجنة التقنية المحدثة لهذا الغرض.

وتتعلق هذه الإجراءات والتدابير إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح وبنتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة، قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، وإجراء اختبارات الكشف السريع للركاب فوز وصولهم إلى مطارات المملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M