إعلام إيطالي: المغرب مهتم بشراء “فرقاطات حربية” إيطالية مضادة للغواصات‬

10 يوليو 2021 11:13
فرقاطة محمد السادس في مناورات عسكرية بإسبانيا

هوية بريس- متابعة

كشفت منشورات إعلامية إيطالية وجود مباحثات عسكرية بين البحرية الملكية وشركة “فيكانتيري” من أجل شراء فرقاطات “فريم” الحربية المضادة للغواصات من طراز “كارلو بيرجاميني”، ما من شأنه تعزيز الأمن البحري والجوي للمملكة، بالنظر إلى القدرات القتالية المتطورة لهذه النوعية من الفرقاطات.

وأشارت المنشورات ذاتها، نقلا عن موقع “هسبريس” المغربي، إلى أن المغرب يرغب في اقتناء وحدتين من الفرقاطة “بريم بيرجاميني”، مؤكدة أن الصفقة ليست رسمية، بل يتعلق الأمر فقط باهتمام ملموس من طرف البحرية الملكية، فيما تظل المناقشات جارية مع شركة “فيكانتيري” العمومية المتخصصة في صناعة الفرقاطات بمنطقة “تريستي” قرب الحدود السلوفينية.

وأوضحت المصادر سالفة الذكر أن المغرب يأتي في قائمة البلدان المهتمّة بشراء هذه النوعية المتطورة من الفرقاطات الحربية، بعد نجاح الصفقات العسكرية مع كل من الجيش الإندونيسي الذي اقتنى ست وحدات، والجيش المصري الذي اشترى بدوره أربع فرقاطات من طراز “فريم”.

تبعا لذلك، ستؤدي الفرقاطات الحربية، في حال اقتنائها، مهام قتالية داخل “المياه الزرقاء” من أجل حماية الأمن القومي للبلاد ضد أي أخطار خارجية. ويأتي ذلك في إطار المساعي المغربية إلى تطوير الأسطول البحري الملكي، وهو ما عكسته مشاركة القوات البحرية في التمرين الضخم “نسيم البحر”.

وتمتاز فرقاطة “كارلو بيرجاميني”، المصنّعة بحوض بناء السفن “Riva Trigoso”، بنظام صاروخي من طراز “SAAM Aster 15″، وصواريخ “Teseo Mk2” المضادة للسفن، ونظام سلاح “Milas” لتدعيم الحرب المضادة للغواصات، وتعزيز مهام الحرب الجوية.

ويبلغ طول الفرقاطة الحربية الإيطالية، حسَب المعلومات المنشورة بشأنها، 144 متراً، بينما يصل عرضها إلى 19.7 أمتار، بسعة حمولة كاملة تقدر بـ6500 طن، وسرعة قصوى تبلغ 27 كيلومترا في الساعة؛ فيما تستوعب طاقماً عسكريا لا يتعدى 154 فرداً.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M