إغراق سوق الخشب بالمغرب ووزارة التجارة تجري التحقيقات

22 فبراير 2024 10:20

هوية بريس- متابعات

فتحت مصالح وزارة التجارة والصناعة تحقيقا حول “إغراق” السوق بواردات الألواح الخشبية المغلفة، بناء على شكاية تقدمت بها شركة “سيما بوا أطلس”، التابعة لهولدينغ “سفاري”، المملوك من قبل عائلة العمراني.

وأفاد إعلان للعموم صادر عن المديرية العامة للتجارة لدى وزارة التجارة والصناعة بأن إجمالي واردات الألواح الخشبية المغلفة بالألياف قفز بما حجمه 5.3 ملايين متر مربع خلال الفترة من النصف الأول من 2019 إلى 2023، أي ما يمثل زيادة قياسية بنسبة 145 في المائة.

وحسب جريدة هسبريس الالكترونية، استجابت مصالح وزارة رياض مزور إلى طلب الشركة المغربية الرائدة في إنتاج وتحويل منتوجات الخشب، بعد افتحاص الوثائق والمستندات التي تقدمت بها إلى مديرتي التجارة والحماية والتقنين التجاري، إذ ربطت الزيادة المهمة في الواردات بظروف غير متوقعة، تسببت في هروب المصدرين إلى أسواق جديدة، بالإضافة إلى نمو ضعيف في استهلاك الألواح الخشبية المغلفة في الأسواق الرئيسية للبلدان الثالثة؛ ما دفع المصدرين إلى البحث عن منافذ بديلة.

وقدمت “سيما بوا أطلس” ما اعتبرتها “دلائل كافية تظهر وجود تهديد بضرر خطير” على قطاع الإنتاج الوطني من الألواح الخشبية المغلفة، بسبب الزيادة القياسية للواردات من هذا المنتوج؛ فيما أمرت مصالح الوزارة، بناء على ذلك، بفتح تحقيق حول “الإغراق” بالواردات سيتسمر لمدة تسعة أشهر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M