إقليم أزيلال.. 14 ألف مستفيد من خدمات صحية بـ20 جماعة خلال شهر يناير الماضي

03 فبراير 2024 23:35

هوية بريس – و م ع

استفاد 14 ألف شخص من خدمات 45 قافلة طبية نظمت على مدى شهر يناير الماضي لفائدة 20 جماعة بإقليم أزيلال، وذلك بمبادرة من المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

وتضمنت هذه القوافل التي نظمت بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية لبني ملال ـ خنيفرة والسلطات المحلية بإقليم أزيلال وبشراكة مع مختلف جمعيات المجتمع المدني، تدخلات جراحية ووحدات طبية وفرقا صحية متنقلة وذلك بجماعات أزيلال، وإحودجين، وواولى، واكودي نلخير، وتيديلي، وآيت ماجدن، وزاوية احنصال، وآيت اومديس، وتبانت، وآيت بولي، وبني حسان، وآيت محمد، وأفورار، وآيت تامليل، وآيت تكلا، وبزو، وإواريضن، وتيلوكيت، وآيت بلال، وتاكلفت.

وتندرج هذه المبادرات التي استهدفت حوالي 14 ألف شخص من مختلف الفئات العمرية ، طيلة شهر يناير الماضي ، في إطار عملية “رعاية” لموسم 2023-2024 الرامية إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وانخفاض درجة الحرارة، وتفعيلا لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بعملية “رعاية”.

وتلقى المستفيدون خدمات من عدة تخصصات منها فحوصات طبية عامة ومختصة كطب العيون، وطب الاسنان، وطب النساء والتوليد، والفحوصات الطبية بالأشعة.

كما عرفت العملية إجراء عمليات جراحية لإزالة المرارة والفتق، إضافة إلى الكشف عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، والبرامج الصحية كتتبع صحة الأم والطفل، والتخطيط العائلي، والتلقيح، والصحة المدرسية، وتتبع الامراض المزمنة وتوزيع الأدوية بالمجان.

وساهم في هذه القوافل الطبية أزيد من 138 إطارا صحيا من أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، توفرت لهم وحدات مجهزة متنقلة والأدوية والتجهيزات البيوـ طبية والمستلزمات الطبية اللازمة ووسائل التنقل، بشراكة مع الجماعات الترابية المستهدفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M