إلغاء الباشلور يجر على وزير التعليم العالي غضب “البيجيدي”

09 مايو 2023 15:07

هوية بريس-متابعة

في سؤال كتابي موجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، توقف عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، على تناقض الوزير في مبرراته التي ساقها لإلغاء نظام الباشلور، وعدم أخذ نفس التبريرات بعين الاعتبار في اعتماده لدفتري الضوابط البيداغوجية الجديدة.
وجاء في نص السؤال، أنه بمجرد تعيين الميراوي وزيرا مكلفا بقطاع التعليم العالي، سارع هذا الأخير إلى إلغاء نظام”الباشلور”، رغم ضخامة الموارد البشرية والمالية واللوجستيكية التي تمت تعبئتها من أجل إرسائه. وقد تم تبرير القرار بعدم توفر “الباشلور” على سند قانوني متمثل في قرار وزاري منشور بالجريدة الرسمية.
لكن، يضيف بووانو، أنه مؤخرا، أقدم الوزير على تعميم مذكرة رقم 01/310 مؤرخة في 3 أبريل 2023، تحث الجامعات على اقتراح تكوينات في سلكي الإجازة والدكتوراه وفق دفتري الضوابط البيداغوجية الجديدة الخاصة بالسلكين المذكورين، وذلك رغم أن الدفترين المعنيين لم يتم إصدارهما بقرار وزاري منشور بالجريدة الرسمية للمملكة، كما ينص على ذلك، صراحة، القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، وهو ما ينذر، حسب بووانو، باعتماد تكوينات أكاديمية لا تستجيب للمبدأ الدستوري المتعلق باستمرارية المرفق العام، إذ من المحتمل أن لا يتم اعتماد الضوابط البيداغوجية الجديدة أو أن يقع تغييرها عند إخضاعها لمسطرة النشر مما سيفضي إلى تكرار نفس سيناريو الباشلور.
وتساءل بووانو عن مبررات إصدار الميراوي لمذكرة غير قانونية تأمر الجامعات، ضدا على الاستقلالية البيداغوجية التي تتمتع بها، بوضع تكوينات وفق ضوابط بيداغوجية تجريبية لا تزال في طور المناقشة ولا تتوفر على أي أساس قانوني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M