إيران.. مخاوف من إعدامات جماعية بحق المعتقلين السنة

14 يونيو 2017 15:55
إيران.. مخاوف من إعدامات جماعية بحق المعتقلين السنة

هوية بريس – وكالات

أدانت منظمات حقوقية إيرانية حملة الاعتقالات العشوائية التي تشنها السلطات الإيرانية عقب هجمات طهران ، التي ضربت البرلمان الإيراني و قبر الخميني ، يوم الأربعاء الماضي 7 يونيو، بحثا عن مشتبه بهم بتنظيم ” داعش “، والتي طالت 80 مواطناً من أهل السنة في مختلف المحافظات، وحذرت من إعدامات جماعية قد تطال المعتقلين السنة.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في بيان الاثنين، إنها تلقت تقارير عن حملات قمع واسعة ضد أهل السنة بمختلف المحافظات في إيران ، عقب هجمات طهران، عبرت عن قلقها حول إعدامات جماعية وشيكة للمعتقلين”.

وحذرت المنظمة من ممارسة التعذيب من أجل كسب الاعترافات الإجبارية وإعدام المعتقلين، كما حدث في حالات سابقة وطالبت بمحاكمات علنية شفافة للمتهمين بصلتهم بالهجمات الإرهابية.

وأكدت أن غالبية المعتقلين والسجناء الذين نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحقهم سابقا، كانوا من أهل السنة وينتمون إلى الأقليات القومية بمن فيهم 25 سنياً أعدموا في أغسطس الماضي، حيث حوكموا محاكمات صورية لم تتجاوز بضع دقائق، في محاكم الثورة سيئة الصيت، بحسب بيان المنظمة.

يذكر أن وزارة الاستخبارات الإيرانية أعلنت في بيان السبت، أنها اعتقلت 42 شخصا في محافظات كرمنشاه وكردستان وآذربيجان الغربية وطهران، لصلتهم بالهجمات الأخيرة، بينما تتحدث وسائل إعلام رسمية عن اعتقال 80 شخصاً بمختلف المحافظات.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M