ابن كيران يكشف عن كتاب “التهمه” في ليلة واحدة وجعله ينظم للحركة الإسلامية (فيديو)

25 يونيو 2023 20:09

هوية بريس – متابعات

شرع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في سرد ذكرياته من خلال مقاطع مصورة يبثها من خلال صفحته الرسمية على فيسبوك.



وتحدث بنكيران، في الحلقة الأولى من “ذكريات لا مذكرات”، عن مساره السياسي وحياته منذ بداية السبعينيات، وكشف عن نقطة التحول التي دفعته إلى الانتماء إلى الحركة الإسلامية، في وقت كان الفكر اليساري مهيمنا على الساحة السياسية والجامعية.

وسرد بنكيران وقائع جمعته مع أفراد منتمين إلى الشبيبة الإسلامية، مؤكدا أنه كان يعيش حياة مواطن عادي يمارس حياته مع الشباب ذكورا وإناثا بقدر متواضع من التدين، قبل أن يتعرف على أعضاء “الشبيبة الإسلامية” في أحد المساجد بالرباط.

الشباب الذين التقى بهم بنكيران كانوا يتحدثون عن الإسلام كنظام للحياة، وبعد التردد على المسجد وعلى بعض لقاءاتهم تحدث إليه أحدهم ذات مرة عن الثورة والدولة، فرد بنكيران بقول يعتقد أنه يعود للملك الراحل الحسن الثاني:” المغرب لا تصلح له إلا الشيوعية أو الحكم الفردي”، فأجابه الشاب “الإسلامي”:” الإسلام لي غيصلاح ليه إن شاء الله”.

وقال عبد الإله بنكيران:” كنت مقتنعا بالإسلام كنظام للحياة، لكن كنت أعتقد أنني الوحيد الذي يملك هذه القناعة، بينما الناس كانوا متوجهين نحو الليبرالية أو الاشتراكية، حسب ما كنت أتخيل، في ظل وسط يهيمن عليه الفكر اليساري، والاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، ومنظمة إلى الأمام، و23 مارس.. والشبيبة الاستقلالية بشكل محدود”.

وأشار بنكيران إلى أن زعماء الشبيبة الإسلامية لم يوافقوا على ضمه إلى التنظيم في بداية الأمر، إلى حين حضوره أحد اللقاءات التي جمعتهم بشخصية مسيحية مهمة، فتدخل بنكيران أمام الضيف المسيحي، مدافعا عن الإسلام والقرآن، فكان تدخله حافزا لزعماء الشبيبة من أجل قبول التحاقه بهم، واستقبلوه بأحد المنازل بالرباط في الليلة نفسها.

وكشف بنكيران أن زعماء الشبيبة الإسلامية قاموا بإهدائه كتاب “معالم في الطريق”، لسيد قطب رحمه الله، والذي عكف بحسبه على إنهاء صفحاته طيلة ساعات تلك الليلة، ليقرر في الصباح الانتماء إلى التنظيم الإسلامي بعد تأثره بمضامين الكتاب.

كما أشار بنكيران إلى أن تجربته مع اليسار كانت محزنة، موضحا أنه ” كان يرغب في النضال وسط اليساريين رغم عدم اتفاقه مع بعض مظاهر الانحلال من الدين، إلا أنهم كانوا يتهمونه بأشياء غير منطقية سيرويها فيما بعد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M