اجتماع بين الأحزاب ولجنة بنموسى حول النموذج التنموي

10 يونيو 2021 08:07

هوية بريس – متابعات

اجتمع قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، مع لجنة النموذج التنموي الجديد، برئاسة شكيب بنموسى، في محاولة لوضع الأرضية السياسية والقانونية، لتنزيل مضامين التقرير الذي أعدته اللجنة، بعد صياغة بنود “ميثاق وطني من أجل التنمية”.

تم التطرق خلال هذا الاجتماع، الذي عُقد مساء الثلاثاء 8 يونيو الجاري بالرباط، وجمع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، مع الأحزاب الممثلة في البرلمان، بحضور نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والأمناء العامين لأحزاب الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية، لموضوع بلورة “الميثاق الوطني من أجل للتنمية”، المنصوص عليه في التقرير المتعلق بالنموذج التنموي الجديد، وكيفية صياغته، وتحديد أهدافه، وأسباب نزوله، وطبيعته ومضمونه، وفق ما كشفت قيادات حزبية.

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال إن مجمل النقاش خلال هذا الاجتماع كان يدور حول الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي يعتبر من الأهداف الرئيسية لتنزيل مبادئ النموذج التنموي الجديد على أرض الواقع.

وأوضح لعنصر، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أنه تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على عقد لقاءات في المستقبل، من أجل إيجاد تصور لهذا الميثاق، والطريقة التي سيتم صياغته بها.

وحول الملاحظات التي أبدتها الأحزاب المشاركة في اللقاء حول مضامين تقرير اللجنة، كشف لعنصر أن كل حزب قدّم رؤيته واستفساراته حول هذا التقرير، لكن بصفة مجملة “هناك إجماع على الأرضية والتوجهات التي جاء بها، والخطوة الموالية هي بحث الطريقة التي سيتم بها تنزيل هذه المضامين على أرض الواقع، والتي تتطلب تخصيص هامش للأحزاب السياسية”.

من جانبه، كشف محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن أهم ما ميز هذا اللقاء التشاوري هو الاتفاق على وضع أسس لتنزيل مضامين النموذج التنموي الجديد على أرض الواقع، من خلال ميثاق وطني، كما تم الاتفاق كذلك “على عقد لقاءات مماثلة خلال الأيام المقبلة”، وفق المتحدث ذاته.

وعلى هامش هذا اللقاء، أوضح شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، في تصريح لـ”وكالة المغرب العربي للأنباء”، أن “انعقاد هذا اللقاء جاء بناء على دعوة من مجموعة من الأحزاب لتدارس عدد من الأسئلة المتعلقة بتقرير النموذج التنموي الجديد، والتوصيات التي جاء بها”، وأشار إلى أن هذا اللقاء يعتبر “مناسبة لمواصلة النقاش حول الآليات التي جاء بها التقرير، إضافة إلى شرح مرامي توصياته، والأهداف التي يتوخى تحقيقها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M