احتجاجات لليوم الثالث ضد أحكام “قاسية” بحق نشطاء “الريف”

30 يونيو 2018 00:56
احتجاجات لليوم الثالث ضد أحكام "قاسية" بحق نشطاء "الريف"

هوية بريس – وكالات

لليوم الثالث على التوالي، شهد المغرب، الجمعة، احتجاجات ضد أحكام قضائية بحق نشطاء “حراك الريف”، وُصِفت بـ”القاسية”.

وشملت الاحتجاجات مدينتي وجدة، وخنيفرة، وشارك فيها العشرات، مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين، وإلغاء الأحكام الصادرة بحقهم.

كما شهد محيط السفارة المغربية لدى العاصمة الفرنسية باريس، وقفة شارك فيها عشرات المواطنين المغتربين، رفعوا خلالها شعارات تطالب بـ”إنهاء حالة الاحتقان في الريف، وإطلاق سراح المعتقلين.

والثلاثاء الماضي، أصدرت محكمة الاستئناف في مدينة الدارالبيضاء، جنوب غرب العاصمة الرباط، أحكامًا بالسجن تراوحت بين سنة واحدة و20 سنة، بحق قادة ونشطاء في احتجاجات شهدتها البلاد منذ نهاية 2016، تركزت في مدينة الحسيمة، وعُرفت بـ”حراك الريف”.

وفي سياق متصل، قال ناشط حقوقي، للأناضول، فضل عدم الكشف عن هويته، إن الأمن المغربي أوقف، منذ إصدار الأحكام، عدة نشطاء آخرين في منطقة الريف، خاصة بمدينة إمزورن.

وأضاف أن ناشطين حقوقيين اثنين على الأقل، هما “ناصر أهباض”، العضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و”محمد المحدالي”، ستتم إحالتهما إلى النيابة العامة بمدينة الحسيمة، السبت.

وفي وقت سابق الجمعة، تقدمت أحزاب معارضة في البرلمان بمقترح قانون للعفو العام الشامل عن المعتقلين.

ويحق للبرلمان في البلاد إصدار عفو عام، إلا أن أحزاب الائتلاف الحكومي (239 من أصل 395 مقعدًا) فضّلت النأي عن التدخل في عمل القضاء، ما قد يقوض المقترح.

وجاء في بيان للائتلاف أن المحاكمات “دامت حوالي 9 أشهر، وعرفت تمكين الدفاع من عرض وجهات نظره في الموضوع وفقا لما يخوله له القانون”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. عن اَي ظلم تتحدث يا هذا هل من يقتحم بيت الله يوم الجمعة ويقطع الخطبة مظلوم !!!!! اين هي حرمة المسجد وهل من يتراشق مع الشرطة بالحجارة ويحدث الفوضى مظلوم !!!!! اتقوا الله في هذا البلد واعتبروا بما حدث في سوريا وكيف بدأت الفتنة أليس بالمطالبة بحقوق الناس وغيرها من الدول التي خربت فإذا أردنا ان يتغير حالنا فعلينا باصلاح انفسنا اولا وعلينا بالصبر على الظلم لانها وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M