احتقان كليات الطب.. مطالب بحضور وزيري التعليم والصحة للبرلمان

26 مارس 2024 09:42

هوية بريس-متابعات

طالبت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين بعقد اجتماع للجنة التعليم لمناقشة ملف « الاحتقان المتصاعد في كليات الطب والصيدلة »، وذلك بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب.

ووجه المستشار البرلماني منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين الكرش خليهن طلبا لرئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية يدعوه فيها إلى عقد اجتماع اللجنة لمناقشة ملف الاحتقان المتصاعد لطلبة كليات الطب والصيدلة.

وطالب المستشار البرلماني بعقد اجتماع للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، قصد مناقشة موضوع « الاحتقان الحاصل على مستوى كليات الطب والصيدلة ».

وتعيش كليات الطب والصيدلة في المغرب، منذ أسابيع، على وقع الاحتجاجات ومقاطعة الدروس التطبيقية والنظرية بسبب رفض لجان الطلبة القاطع لقرار تقليص سنوات التكوين الطبي من سبع إلى ست سنوات.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أصدرتا، فبراير المنصرم، بلاغا مشتركا، أكدتا فيه تشبثهما بتقليص عدد سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات؛ وهو ما يرفضه الطلبة، المتمسّكون بدورهم بعدم تقليص عدد ساعات الدراسة (700 ساعة)، مؤكدين أن القرار الوزاري « ستكون له انعكاسات سلبية على جودة التكوين وعلى جودة الخدمات الصحية التي سيقدمها الطلبة الأطباء للمواطنين المغاربة ».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M