اختلالات تنزيل برنامج “أوراش” تغضب فعاليات حقوقية

25 مايو 2023 12:11

هوية بريس-متابعة

سجل المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان مجموعة من الاختلالات حول تنفيذ البرنامج الحكومي ”أوراش ”بإقليم الفحص أنجرة.

وقال بيان للفرع الإقليمي للعصبة، إن العملية تمت وفق منطق الوزيعة والولاء السياسي في توزيع الأوراش، موضحا أنه تم منح عدد من الأوراش لجمعيات بعينها يترأسها منتخبون بالمجالس الجماعية، أو بالأحرى رؤساء ورؤساء بالنيابة لمجالس جماعات ترابية مما نتج عنه خرق للقانون.

وأشار البيان، إلى أن هناك ملفات لبعض الجمعيات والتعاونيات، تم قبولها رغم عدم استيفائها للشروط القانونية، مبرزا غياب معايير واضحة وموضوعية في انتقاء الجمعيات والتعاونيات المستفيدة.

في ذات السياق، سجل المكتب الإقليمي للعصبة، ضعف التزام المصالح الخارجية للوزارات بتنفيذ التزاماتها موضوع الاتفاقيات المتعلقة بتوفيرها للتجهيزات والمعدات اللازمة لإنجاح الأوراش.

واعتبر البيان، أن هذه الاختلالات مخالفة لروح دستور 2011 وتتضارب مع مبادئ الديمقراطية والشفافية والحكامة الجيدة.

في هذا الصدد، طالبت العصبة الحقوقية، بإعمال مبادئ المساوات وتكافؤ الفرص والحكامة الجيدة، وبتوزيع الأوراش حسب الحاجيات الملحة بدل حاجيات المنتخبين

وأكدت العصبة، على ضرورة توزيع مناصب الشغل بإعمال معايير موضوعية بدل إعمال المحسوبية، وبتنزيل البرنامج وفق أهدافه التي وضعتها الحكومة بدل تسخيره لخدمة الحسابات السياسية الضيقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M