ارتفاع أسعار مواد البناء يصل قبة البرلمان..

10 أبريل 2022 15:34
البرلمان

هوية بريس- متابعة

وجه عدي شجري، البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، “سؤالا كتابيا إلى نزار البركة، وزير التجهيز والماء، يتعلق بالارتفاع الذي تعرفه أسعار مواد البناء وتأثيرها على المقاولات الصغيرة التي تنشط في القطاع”.

وأوضح النائب البرلماني، وفق ما ذكرته جريدة “الأسبوع الصحفي”، أن “أسعار مواد البناء في السوق الوطنية عرفت ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، إلى جانب المواد الاستهلاكية التي شهدت بدورها زيادات، مما انعكس بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطنين وعلى المقاولات الصغرى”.

وزاد، في سؤاله، أنه “فقد شهدت أسعار مواد البناء زيادات صاروخية، إذ انتقل سعر الزجاج من 80 درهما إلى أزيد من 220 درهما، وعرفت أسعار الألمنيوم زيادات بنسبة 15 %، فيما ارتفع ثمن الحديد إلى 15 درهما بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 9 دراهم”.

وأضاف أن “غياب بعض المواد واختفاءها من الأسواق الوطنية والدولية، يعرض المقاولات الصغيرة التي تشتغل في مجال التجهيز والبناء، إلى استنزاف قدراتها المالية، وخطر الإفلاس، خاصة في ظل غياب إمكانية مراجعة الأثمنة المتعلقة بالصفقات العمومية التي تبرمها هذه المقاولات”.

و”طالب عدي شجري الوزير البركة بتوضيح الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة للتخفيف من انعكاس ارتفاع أسعار مواد البناء والتجهيز على مصير المقاولات”. تنقل الجريدة المغربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M