ارتفاع درجة الحرارة.. حمضي يقدم 7 نصائح مهمة للوقاية من المخاطر

26 يونيو 2023 19:36

هوية بريس – متابعات

تشهد مختلف مدن وأقاليم المملكة خلال الأسبوع الحالي ارتفاعًا كبيرا في درجات الحرارة، وقد حذر الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، من تأثيراتها الضارة.

وفي هذا السياق، أوضح حمضي أن عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة قد يؤدي إلى جفاف الجسم، مشيرًا إلى أن التأثيرات الصحية للحرارة المفرطة يمكن أن تؤثر على جميع الأعمار، ولكنها تكون أكثر خطورة على الأطفال وكبار السن.

وقدم الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية 7 نصائح وقائية يجب اتباعها من الجميع لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية، دون الانتظار حتى ظهور أعراض الخطورة سواء نتيجة لضربة الحرارة أو الجفاف الجسمي.

وتتمثل النصيحة الأولى في شرب الماء كما أنها ضرورة حيوية للكبار والصغار قبل أن يشعروا بالعطش، بالإضافة إلى شرب العصائر والشوربات للحصول على الأملاح المعدنية.

ثانيا، ينصح حمضي بأن يغتسل بمياه الرشاش “دوش” عدة مرات في اليوم دون تجفيف جسمه بالفوطة بعد الاستحمام، أو باستخدام رشاش الماء لتبليل جسمه وخاصة الوجه والأطراف وجذع الجسم برذاذ بارد.

ثالثا، ينصح بتعريض الأطراف المبللة للهواء والرياح أو رياح المروحة الكهربائية أو اليدوية، وخاصة بالنسبة للمسنين الذين يفتقرون إلى قوة الإحساس بالحرارة والعطش، ولا يستطيعون تصريف الحرارة من خلال التعرق مثل الشباب.

رابعا، يجب تناول وجبات خفيفة ومتعددة في اليوم، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه لتزويد الجسم بالماء والأملاح اللازمة دون إرهاقه.

خامسا، يجب الحفاظ على برودة المنزل خلال النهار عن طريق إغلاق النوافذ لمنع دخول الحرارة الزائدة من الخارج إلى البيت، وفتح النوافذ والأبواب لتهوية المنزل أثناء الليل وفي الصباح الباكر، واستخدام مكيف الهواء لتبريد الحرارة والمروحيات الهوائية خاصة بعد تبليل الجسم بالماء.

أولا، من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها خلال فصل الصيف هو تجنب الخروج خلال الأوقات الأشد حرارة في اليوم، وهي من الساعة 11 صباحًا وحتى 9 مساءً. وفي حالة الضرورة، ينصح بارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة وبألوان فاتحة، مع ارتداء قبعة كبيرة لحماية الرأس. ويجب تجنب النشاط البدني المجهد والبقاء في الظل قدر الإمكان.

ثانيا، من الأمور الهامة أيضا هو عدم ترك الأطفال وكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة داخل السيارات بمفردهم.

وفيما يتعلق بالأعراض التي تستدعي التدخل الطبي العاجل، يشير الدكتور الطيب حمضي إلى النقاط التالية:

العياء، والدوار، والعطش الشديد، وألم في الرأس.

تشنجات عضلية مؤلمة، خاصة في الساقين أو الذراعين أو البطن.

غثيان وقيء وإسهال.

جفاف الجلد واحمراره، مع ارتفاع درجة الحرارة أو هذيان أو فقدان الوعي.

جفاف الجسم والفم ونقص الوزن.

وفي إشارة من المديرية العامة للأرصاد الجوية، من المتوقع وجود موجة حرارة في عدد من مناطق المملكة، حيث ستكون درجات الحرارة بين 45 و47 درجة خلال اليوم الاثنين والثلاث

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه يرتقب تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 45 و47 درجة اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء بكل من أقاليم العرائش، و وزان، والقنيطرة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والخميسات، وسلا، والصخيرات-تمارة، وبن سليمان، وبرشيد، وسطات، وسيدي بنور، والفقيه بن صالح، وقلعة السراغنة، والرحامنة، ومراكش، وتارودانت، وكلميم، وطانطان وطاطا.

كما يرتقب، وفق النشرة ذاتها، من مستوى يقظة برتقالي، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و45 درجة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بكل من أقاليم طنجة-أصيلة، وتاونات، ومولاي يعقوب، وفاس، ومكناس، وخريبكة، والنواصر، ومديونة، وآسفي، واليوسفية، وشيشاوة، وبني ملال، والصويرة، وأكادير إيدا أو تنان، وإنزكان-آيت ملول، وشتوكة-آيت باها، وتزنيت، وسيدي إفني، وأسا زاك وأوسرد.

ومن المتوقع أيضا تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة بكل من تازة، وكرسيف، وصفرو، والحاجب، وخنيفرة، وفكيك، والرشيدية، وزاكورة، والسمارة، ووادي الذهب.

ومن المرتقب كذلك، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 36 و 39 بكل من الرباط، والدار البيضاء، والمحمدية، والجديدة، وجرادة، و وجدة أنجاد، وتاوريرت، وبولمان وورزازات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M