استئنافية الرشيدية تؤكد الحكم الابتدائي في حق المناضل ويحمان..

05 أكتوبر 2021 17:02

هوية بريس- محمد زاوي

أكدت المحكمة الاستئنافية بالرشيدية، يوم أمس الإثنين، الحكم الابتدائي الصادر في حق أحمد ويحمان، رئيس المرصد المذكور. وذلك، على خلفية ملف يعود إلى سنة 2019.

وأورد البلاغ أن “محكمة الاستئناف (الدرجة الثانية) بالرشيدية قضت، صباح أمس الإثنين 4 أكتوبر الجاري، بتأييد الحكم الابتدائي في حق رئيس المرصد د.أحمد ويحمان القاضي ضده بالسجن لمدة شهر سجنا نافذا (قضاها بالسجن بين اكتوبر و نونبر 2019) وغرامة 500،00 درهم وتعويض 2000,00 درهم لفائدة قائد (رجل سلطة) بمنطقة: عرب الصباح زيز؛ بمدينة أرفود جنوب شرق البلاد”.

وأضاف البلاغ أن حكم المحكمة جاء إثر “الاعتداء الذي تعرض له الاخ ويحمان خلال فعالية مدنية لرصد و توثيق مشاركة شركة صهيونية مرتبطة بجيش الحرب الصهيوني (NETAFIM) في المعرض الدولي للتمور بمدينة أرفود في 26 اكتوبر 2019”.

و”تعود وقائع هذا الملف، كما هو معلوم، إلى خريف 2019 حيث شاركت شركة *نيطافيم* التابعة لجيش الحرب الصهيوني في المعرض الدولي للتمور الذي يقام كل سنة بمدينة أرفود جنوب شرق المغرب”، حيث “قام مناضلو ومناضلات المرصد ومعهم نشطاء ال bds_فرع المغرب بوقفة صامتة سلمية لبضعة دقائق بلافتات لإدانة هذه المشاركة”. يفيد البلاغ.

وتابع البلاغ التذكير بحيثيات الوقفة التي “تدخل، على إثرها، مجموعة اشخاص مجهولي الهوية بزي مدني تبين فيما بعد أنهم من السلطات المحلية في شخص رئيس دائرة أرفود وقائد عرب الصباح زيز (المدعي بالقضية) ومعه أعوان السلطة، ضدا على القانون، فاعتدوا على المتظاهرين السلميين في نطاق القانون والحقوق الدستورية”.

ثم زاد البلاغ أنه “تم، أثناء الوقفة، استهداف الاخ ويحمان رئيس المرصد بشكل ممنهج أدى إلى إصابته بكسر بيده نجمت عنه عاهة مستديمة وبإعاقة حركية نسبية لإصابته بوركه جراء الاعتداء الوحشي الذي كان عرضة له قبل اعتقاله من طرف المركز القضائي التابع الدرك الملكي واقتياده *لسجن توشكا* الصحراوي بالرشيدية .. حيث قضى شهرا من السجن بتهمة الاعتداء على موظف عمومي في محاكمة شابتها كثير من الملاحظات و الثغرات الواضحة بملف الشكاية والتحقيق و تصريحات المدعي و أعوانه‼️”.

وأفاد المرصد في بلاغه أن “الحكم الإستئنافي صدر غيابيا ضد رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع الموجود قيد النقاهة من وعكة صحية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M