استمرار حملة استنكار تصريحات الوزير الطالبي العلمي ضد أردوغان

24 سبتمبر 2018 16:38
استمرار حملة استنكار تصريحات الوزير الطالبي العلمي ضد أردوغان

هوية بريس – عبد الله المصمودي

منذ ثلاثة أيام، ومنشورات الشجب والاستنكار والاستغراب من تصريحات وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووصفه بالفشل وتدمير العملة التركية، تتناسل وتتكاثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ففي كلمة للقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار ضمن فعاليات جامعة الشباب، قال: “كان الافتخار بشي نموذج في الشمال في تركيا، كتشوفو النتيجة كيفاش، في 2002، لما دخل الزعيم والليرة كانت فيها لانفلاسيون طايحة، ودبا النتيجة ديال الليرة كيف حالتها، سد على راسو العالم، وهذا النموذج لي كيفتاخرو بيه..”.

المعلقون استنكروا أن يعلق أحد قياديي حزب يجر الكثير من الخيبات السياسية خلفه، على نموذج ناجح، وعلى مشروع حزب يقوده زعيمه أردوغان، جعل دولته التي كانت غارقة في الأزمات والمشاكل المالية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، تنافس كبيريات دول العالم، وتحقق ازدهارا كبيرا في ظرف زمني وجيز.

ننقل لكم بعض المنشورات المستنكرة لتصريحات الوزير المنتمي لحزب الزعيم أخنوش:

أنس الدحموني: “كاين شي نموذج يفتخرون به في الشمال…. وبلا بلا بلا أردوغان وبلا بلا بلا الليرة… وبلا بلا بلا..

إذا لم نعتبر كل الكلام غير المسؤول حول دولة شقيقة لها مواقف مشرفة من قضية الوحدة الوطنية، فليشرح لنا السيد الوزير في حكومة السيد سعد الدين العثماني: من هم هؤلاء الذين يفتخرون بذلك النموذج من الشمال؟
أيقصد نشطاء لا ينتمون لحزب العدالة والتنمية؟ وإن كان الجواب بالنفي، كيفاش زعما: تأكلون الغلة وتسبون الملة؟ أو وحدكم من لهم الحق في إعطاء الدروس تلو الدروس حول الوفاء للحلفاء والأخلاق السياسية والبلا بلا بلا..”.

إيمان اليعقوبي: “حزب التجمع الوطني للأحرار هو أبعد الأحزاب قدرة على الحكم على النماذج الاقتصادية الأخرى والتي لا يمكن، بمنطق الإنصاف العلمي، أن نقيمها تقييما تاما وشاملا في هذه اللحظة. لا يمكن أن أنسى أنه ولوقت قريب، وخلال النقاش القوي حول أسعار المحروقات، دافع بعض أعضاء هذا الحزب عن عودة الدعم للاستهلاك للوجود. وهذا يتناقض من أي عقيدة اقتصادية من المفروض أن يتميز بها حزب يعتبر تجمعا لرجال الأعمال، ومن الواجب عليه الدفاع عن حرية الأسعار والتنافسية وشفافية السوق..
لا يمكن لحزب لم يحسم هو نفسه مع اختياراته الاقتصادية العقائدية، والمفروض فيها أن تكون اختيارات منسجمة ومتناسقة ومنطقية ومحكومة بضوابط علمية، أن يحكم على نماذج أخرى، في وقت مازلنا نحن فيه نفكر في نموذج اقتصادي جديد..”.

مصطفى الحسناوي: “لن أقارن الإخفاقات بالإنجازات،
لن أقص وألصق لكم أرقام الإنجازات التركية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية، لأن أي واحد منكم يمكنه الاطلاع على ذلك بضغطة زر على محركات غوغل،
لن أتحدث عن ربع قرن من الفشل، ربع قرن من العبث، ربع قرن من العمل السياسي، يجره وراءه الطالبي العلمي،
لن أعلق على حشر البعض لأنوفهم الجدعاء، في مالايعنيهم، لتشتيت الانتباه،
لن أقول أن حالنا مع هؤلاء أشبه بحال السعودية التي تنتقد كندا، وتتهمها بالتخلف وانتهاك حقوق الإنسان، لأننا والسعودية نمتح من معين واحد، ونفكر بعقلية واحدة، ونرى القشة في عين غيرنا ولانرى الشجرة تنبت في بؤبؤ عيننا.
لن أقول إلا أن “التفعفيع” لادين له، وإذا لم تستح فاصنع ماشئت”.

عبد اللطيف سودو: “السيد الوزير رشيد الطالبي عليه أن يقدم اعتذارا رسميا لأنه تطاول على صديق للمملكة المغربية.. آش قربك لاختصاص جلالة الملك”.

فاطمة.ف: “عندما.. قال:
اردوغان خرج على تركيا!!
هالعار الا ما خرجو علينا تاحنا فحال هاد الخرجة!!”.

عبد اللطيف.ك: “وانتم بسياستكم الحكيمة اصبح المغرب في مصاف الدول العظمى من حيت جودة التعليم والصحة والسكن واصبح المغرب بفضلكم يملك اعلى معدل دخل فردي في العالم شكرا لكم”.

جواد الشفادي: “لماذا انزعج أعضاء حزب المصباح من تصريحات السيد رشيد الطالبي العلمي!؟.. لم يقل شيئا جديدا، هو فقط عبر بصوت مرتفع عما يُؤْمِن به جميع حلفاء العدالة والتنمية في الحكومة ومعارضيه من خارجها..نعم، أقول وأكرر: “الجميع”..
وتعياو ماديرو ف”الإصلاح مِن داخل المؤسسات”، وتعياو ماديرو ف”المخالطة الإيجابية”، وتعياو ماديرو ف”التعاون على الخير مع الغير”.. ستظلون عندهم مجرد “جماعة ديال الخوانجية”..
طيرو ولا نزلو، هادشي لي عطى الله..”.

هذا ويذكر أن الكثير تساءلوا، هل سيكون مصير هذا الوزير الذي هاجم قيادة دولة صديقة وشريك اقتصادي مهم، مثل مصير الأمين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط، عندما تكلم كلاما تاريخيا عن موريتانيا، اعتبرته الأخيرة مسيئا لها؟!!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M