افتتاح أول بنك إسلامي بمدينة الدار البيضاء

25 نوفمبر 2017 21:15
افتتاح أول بنك إسلامي بمدينة الدار البيضاء

هوية بريس – وكالات

احتضن المركز الرئيس لبنك أمنية في مدينة الدار البيضاء المغربية حفل الافتتاح الرسمي لانطلاق أعمال هذه المؤسسة المالية بالمغرب وفق المعاملات المصرفية الإسلامية.

ويعتبر بنك أمنية ثمرة شراكة إستراتيجية بين بنك قطر الدولي الإسلامي ومؤسسة القرض العقاري والسياحي المغربية، وقد أنشأ مصرف أمنية ثمانية فروع في أهم مدن المملكة المغربية، وبدأ في استقبال زبائنه ومراجعيه.

ويقدر الخبراء الماليون نسبة المواطنين المغاربة الذين يستهدفهم النظام البنكي الإسلامي بحوالي 35% من السكان هم في الأصل غير المنخرطين في النظام المصرفي الحالي.

وكان البنك المركزي المغربي اعتمد في مارس الماضي خمسة أنواع من المعاملات المصرفية الإسلامية في موافقة نهائية على إطلاق التمويل الإسلامي بالبلاد.

وقال البنك في تعميم نشر بالجريدة الرسمية إنه وافق على خمسة أنواع شائعة من المعاملات المصرفية الإسلامية، هي المرابحة والمشاركة والإجارة والمضاربة والسلم.

وتشهد المملكة المغربية في الوقت الراهن تأسيس بنوك إسلامية بعد أن تبنت قانونا لعمل هذه المؤسسات، وأنشأ البنك المركزي المغربي هيئة شرعية مركزية للإشراف على القطاع المالي الإسلامي.

وسبق للبنك المركزي المغربي أن منح موافقته لثلاثة بنوك مغربية كبرى على فتح بنوك إسلامية تابعة لها، هي بنك التجاري (وفا)، والبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا، والبنك الشعبي المركزي، إلى جانب بنوك صغيرة مثل القرض الفلاحي وبنك القرض العقاري والسياحي، حسب “الجزيرة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل هذه البنوك ستكون فعلا إسلامية أم فقط ذات مرجعية إسلامية،فغالب البنوك تسمى إسلامية وتعاملاتها ربوية أو مخالفة لضوابط الشرع

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M