الأمم المتحدة: “الربيع العربي” كلف أكثر من 614 مليار دولار والمغرب اسثتناء

13 نوفمبر 2016 23:39
الأمم المتحدة: “الربيع العربي” كلف أكثر من 614 مليار دولار والمغرب اسثتناء

هوية بريس – متابعة

قالت الأمم المتحدة في أحدث التقارير التي أصدرتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول آسيا الغربية، المعروفة اختصاراً باسم “ايسكوا”، إن كلفة “الربيع العربي” بين 2011 و2015 فقط بلغت 614 مليار دولار، و 6% من الناتج الداخلي الإجمالي لكامل دول المنطقة العربية.

وأوضح تقرير “ايسكوا” أن الدول المتضررة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خاصةً تونس ومصر وليبيا، في أفريقيا، وسوريا واليمن، في آسيا، فقدت في هذه الفترة الزمنية القصيرة، فرصة تحقيق أهدافها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي سيتواصل استمرار تأثيرها مدة طويلةً أخرى وغير معلومة.
واستثنى التقرير المغرب من أي خسارة مادية ناتجة عن ما سمي بـ”الربيع العربي” في الفترة المحددة في التقرير.
وفي تعليقها على نتائج وتحاليل الأمم المتحدة، وكلفة الأحداث التي مرت بها المنطقة العربية، قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن خطاب “خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة عن الحلم العربي بمستقبل ديمقراطي وبلا فساد، في بداية ولايته الرئاسية في 2008، كلف دول المنطقة أكثر من حلم، وتحول إلى أكبر خطر على مستقبل هذه المنطقة”.
وبتحول الاضطرابات إلى نزاع مسلح كما في سوريا، ارتفعت الكلفة الاقتصادية بشكل قياسي منذ 2011، إلى جانب الخسائر البشرية والثقافية والاجتماعية الفادحة التي تكبدتها سوريا، والتي يُمكن تقديرها منذ 2011 بحوالي 259 مليار دولار، حسب ايسكوا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M