الأمم المتحدة تكشف عن أرقام صادمة بخصوص لقاحات كورونا

18 فبراير 2021 18:46

هوية بريس – متابعات

نتقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التوزيع “المتفاوت المجحف للغاية” للقاحات فيروس كورنا المستجد، مشيراً إلى أنَّ 10 دول فقط تسيطر على 75% من جميع لقاحات كورونا، وطالب بجهود عالمية عادلة منسّقة لضمان وصول اللقاح إلى جميع الأشخاص في كل الدول بأسرع وقت ممكن، حسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 18 فبراير 2021.

فقد واجهت دول أوروبية وشركات غربية انتقادات كثيرة بسبب محاولتها احتكار لقاحات كورونا والاستحواذ على أكبر قد من الجرعات، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة اللتين وقعتا اتفاقات لشراء ملايين الجرعات مع الشركات المنتجة للقاحات فيروس كورونا.

قال غوتيريش في اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء 17 فبراير، إنَّ المساواة في توزيع لقاحات كورونا تُمثّل في هذه اللحظة الحرجة أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع العالمي، مضيفاً أنَّ هناك 130 دولة لم تتلق أي جرعة من اللقاحات.

دعا غوتيريش إلى خطة تطعيم عالمية عاجلة تجمع بين كل من لديهم القدرة على ضمان التوزيع العادل للقاح -العلماء ومنتجو اللقاحات- والذين يمتلكون الإمكانات المالية لتمويل هذا الجهد.

وقال إنَّ اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، المقرر يوم الجمعة 19 فبراير”يمكن أن يخلق الزخم لجمع الموارد المالية اللازمة”.

بينما يكافح المُصنّعون لزيادة إنتاج لقاحات كورونا، تشكو العديد من الدول -لاسيما الفقيرة- من عدم حصولها على أي جرعة من اللقاح، وحتى الدول الغنية تواجه نقصاً وشكاوى محلية.

قد أخفق بالفعل برنامج “كوفاكس”، وهو مبادرة عالمية تابعة لمنظمة الصحة العالمية تهدف إلى التوزيع العادل للقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، في تحقيق هدفه ببدء التطعيم ضد فيروس كورونا في الدول الفقيرة بالتزامن مع الدول الغنية. تقول منظمة الصحة العالمية إنَّ برنامج “كوفاكس” يحتاج إلى 5 مليارات دولار في عام 2021.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M