الإعلان عن إضراب وطني بالمؤسسات التعليمية

22 أكتوبر 2023 09:23

هوية بريس – متابعات

مجددا تم الإعلان عن إضراب وطني في قطاع التربية والتعليم، والذي من المتوقع أن يتسبب في تعطيل العمل في المؤسسات التعليمية خلال الأسبوع المقبل.

يأتي هذا الإضراب ردًا على رفض النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

هذا وقد وصفت مصادر نقابية النظام المعلن عنه بأنه تراجعي ومشؤوم ومجحف، حيث لم يستجب للمطالب العادلة للشغيلة التعليمية على النحو المطلوب.

في هذا الصدد، دعت النقابة الوطنية للأساتذة المبرزين بالمغرب، العضو في الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) إلى إضراب وطني أيام 24 و25 و26 أكتوبر 2023 مصحوبا ووقفة أمام المديريات الإقليمية الخميس 26 أكتوبر 2023 العاشرة صباحا.

وقد طالب الأساتذة المبرزون بـ”سن نظام أساسي عادل ومنصف خاص بهيئة التبريز عبر الرفع من التعويض عن الإطار واحتسابه في التقاعد، مع إعطائهم الأولوية في التعيين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

وشدد المضربون على “ضرورة الالتزام بمقتضيات الملف المطلبي لهيئة التبريز موضوع اتفاق 19ابريل 2011 ممثلة في “إحداث درجة جديدة، وتحديد ساعات عمل المبرزات/ين بالثانوي التأهيلي في 14ساعة أسبوعية و12 في أسلاك ما بعد الباكالوريا، وكذا إصدار دبلوم خاص بهيئة المبرزين إسوة بباقي الفئات خريجي باقي المراكز، مع إعادة النظر في مذكرات الحركة الانتقالية الخاصة بهم، والتسجيل بسلك الدكتوراه”.

 

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. هذا الإضراب لا يخص الأساتذة المبرزين فقط بل أساتذة الابتدائي والاعدادي والتأهيلي الذين أهينوا في هذا النظام المجحف.

  2. كما أن هذا الإضراب يخص دكاترة وزارة التربية الوطنية الذين يطالبون بتغيير الإطار إلى أستاذ باحث بدون قيد أو شرط وبأثر رجعي.

  3. يجب الاقتطاع لكل من اضرب لان ابناءنا يضعون في الغلاف الزمني المخصص لهذه السنة .يجب العمل بمبدأ الاجر مقابل العمل .والذي للبريد العمل فليترك مكانه لغيره لان تلاميذتنا يضيعون في تحصيل دروسهم ،كفى من اهدار الغلاف الزمني .

  4. اليس هناك طريقة أخرى لممارسة حق الإضراب دون التغيب يجب على الدولة والنقابات التوصل إلى حل لهذه المعضلة
    والا فعلى الدولة اتخاذ إجراءات صارمة في حق المضربين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M