الاستغلال المفرط للمياه في الفلاحة يستنفر عامل إقليم طاطا

19 نوفمبر 2022 14:44

هوية بريس-متابعة

اتخذت السلطات الإقليمية بطاطا جملة من القرارات الرامية إلى تنفيذ إجراءات التدبير المعقلن للموارد المائية بالإقليم، الذي يعيش في مأزق حقيقيّ في تأمين موارده المائية؛ التي بدأت تشحُّ وتنضب بشكل مخيف نتيجة الجفاف، وانخفاض معدلات سقوط الأمطار خلال السنوات الأخيرة.

وقرر عامل الإقليم، “منع الاستغلال العشوائي والمفرط للفرشة المائية وكذا جلب الماء على مستوى الأثقاب و الآبار الغير القانونية، حيث سيتم تكثيف دوريات المراقبة المنصوص عليها قانونا وزجر المخالفات في هذا المجال مع إضافة تمثيلية الجماعات الترابية وممثلي الغرفة الفلاحية في لجان المراقبة”.

ومن بين الإجراءات المتخذة كذلك، المنع المؤقت لمنح رخص الحفر والجلب في المناطق التي تعاني من عجز في الفرشات المائية خصوصا في مدارات الوكوم، فم زكيد، أم الكردان، تروئین، آیت واہلی، وكذا بمناطق سقوية جديدة أو توسيع القائمة المتواجدة بعالية جميع مناطق جلب الماء الصالح للشرب وكذا عالية العيون والخطارات باستثناء الرخص التعويضية” .

وشملت الإجراءات المتخذة من طرف سلطات إقليم طاطا، بعض الزراعات الموسمية المستنزفة للماء، والسقي الموضعي، حيث تقرر هذا الصنف من الزراعات بشكل مؤقت خارج الواحات باستثناء الزراعات المعيشية المتمثلة في الحبوب والقطاني .

وألزم ذات القرار العاملي الذي يسري مفعول ابتداء من تاريخ توقيعه، المستفيدين من الإعانة في نظام صندوق التنمية الفلاحية والمكترين للعقارات التابعة للجماعات السلالية، باحترام نوع المزروعات الملتزم بها في برنامج الاستثمار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M