البرلمان يفتح ملف تفصيل “مناصب على المقاس” بالتعليم العالي

28 ديسمبر 2020 21:46

هوية بريس – متابعات

دخل مجلس النواب على خط الجدل المثار بشأن ريع المناصب بالتعليم العالي، ومعاهد التكوين، والبحث العلمي، بعد أن أثار سؤال برلماني “تفصيل هذه المناصب على المقاس، واحتكارها في ظروف مشبوهة وخالية من الشفافية من طرف فئة معينة”.

ودعا الفريق الإستقلالي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى بسط الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها بشأن هذا الملف في إطار المطالب النقابية المتصاعدة بفتح تحقيق عاجل لكشف جميع خباياه.

ونبه فريق الإستقلال إلى أن مجموعة من الدكاترة الموظفين الذين يشاركون في مباريات الإنتقاء لولوج مناصب أساتذة التعليم العالي يشتكون من تهميشهم وإقصائهم من المناصب التحويلية بطريقة غير مباشرة.

وأورد السؤال أن أغلب هذه المناصب تكون على المقاس، وهو ما يؤكده وجود أزمة شفافية في التدبير، ما يستدعي من الوزارة اعتماد شروط ومواصفات دقيقة لإنهاء التحكم في هذه المناصب وتفصيلها.

ووفق الخبر الذي أوردته “المساء”، فإن طرح هذا الملف من طرف البرلمان يأتي بعد سلسلة من فضائح التعيينات الغربية التي شهدتها الوزارة في إطار مسلسل انطلق منذ سنوات بعد تمكن عدد من المسؤوليين والمديرين المركزيين من الحصول على مناصب بمراكز التكوين العليا التابعة للوزارة، وخاصة مركز تكوين المفتشين ومركز التخطيط والتوجيه الوطني والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وقال الخبر نفسه، إن توطين المسؤولين بهذه المراكز يتم من بوابة مباريات تدبر على المقاس، منذ انتقاء الأسماء المرشحة إلى الإعلان عن لائحة الناجحين التي لا تخلو من اسم أو اسمين من مسؤولي الوزارة كما حدث بعد إعلان الوزارة عن فوز مدير مركزي رغم أنه مكلف بمديرية تعد بقرة حلوبا بالوزارة.

واسندت الوزارة المنصب لصالح المسؤول ذاته، الذي يستفيد من فيلا بحي الرياض الراقي، وراتب دسم مقابل مهمته كمدير مركزي، ومع ذلك اسندت إليه الوزراة منصبا آخر لن يشغله بالمرة، وسيحتكره لسنوات في الوقت الذي كان من الممكن إسناده إلى العشرات من المتبارين من ذوي الكفاءة الذين ترشحوا للمنصب.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. الفساد في هذه المناصب من وجهين
    1- انها خاصة بالموظفين، وغيرهم مقصيون تماما
    2- أنها شحيحة، فكيف يعقل ان يكون منصب واحد ل100 متقدم ؟!!

  2. قطاع التعليم العالي بالمغرب قطاع فاسد ، وساهم حزب العدالة والتنمية في إفساده ، بل واستفاد الحزب بشكل كبير من فساد ه>ا القطاع .

  3. السلام عليكم. انا دكتور من مدينة السطات. يحز في نفسي ما يلاحضه الجميع من خرقات في توضيف أساتدة بالمحسوبية و الزبونية. لاحض الجميع توضيف أستاد المعلوميات بدون منشورات محترمة رغم توفر السوق المغربية على كفاءات عالية.رغم انه حصل على شهادة الماستر من نفس الكلية بطريقة ازكمت انوفنا.
    و مناصب اخرى تعطى لباحتين دون المستوى المطلوب (تخصص الهندسة الكهربائية) فقط ليتفرغ بعض الأساتدة القدامى لتجارتهم في التكوين المستمر و يتهربون من مسؤولياتهم الأساسية.
    المجال لا يتسع لسرد كل ملفات الفساد.
    و تجد نفس الاساتدة يتساءلون عن سبب انحطاط مستوى التعليم !!!
    اتقوا الله في طلبتكم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M