البرنامج الاستعجالي لمكافحة الجفاف يستنفر وزير الفلاحة

06 سبتمبر 2023 10:51
قرار النيابة العامة في حق بنت وزير الفلاحة وهذا تاريخ محاكمتها

هوية بريس- متابعات

قدم محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أوجه أجرأة البرنامج الاستعجالي لمكافحة الجفاف، وبعض الأرقام حول حجم تعويض الفلاحين وكذا المساحات الزراعية المتضررة.

وأشار الوزير في هذا السياق إلى التوجيهات التي أصدرها الملك محمد السادس للحكومة خلال المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 19 ماي 2023، من أجل اتخاذ الإجراءات الطارئة واللازمة للتعامل مع العجز في التساقطات المطرية والعجز المائي على القطاع الفلاحي، حيث تم إطلاق برنامج استثنائي لدعم القطاع الفلاحي.

هذا البرنامج يهدف، بحسب الوزير في جوابه على سؤال برلماني، إلى التخفيف من آثار العجر المائي والحد من تأثيره على النشاط الفلاحي وعلى الفلاحين بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم، من أجل دعم الفلاحين للحد من آثار تداعيات ارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية على كلفة الإنتاج والتحضير للموسم الفلاحي القادم.

وتنقسم مكونات هذا البرنامج إلى ثلاثة محاور؛ يتعلق الأول بحماية الثروة الحيوانية ودعم سلاسل الإنتاج الحيواني، ويستهدف الأغنام والأبقار والماعز والإبل والدواجن، وذلك من خلال دعم الأعلاف المستوردة والأعلاف البسيطة والأعلاف المركبة للأبقار وللدواجن.

ويهم المحور الثاني دعم سلاسل الإنتاج النباتي، وذلك عبر دعم الأسمدة الآزوتية والبوتاس، ودعم مستهدف لسلاسل الإنتاج الرئيسية وتعزيز نظام الحماية ضد البرد في المناطق عالية الخطورة. ويخص المحور الثالث تعزيز القدرة المالية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب.

(هسبريس)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M