البروفيسور الإبراهيمي يوضح بخصوص السلالة “المغربية” لفيروس كورونا

05 أبريل 2021 09:30

هوية بريس-متابعة

أثار مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، عز الدين الإبراهيمي، جدلا كبيرا بتدوينته حول اكتشاف سلالة لفيروس كورونا 100% مغربية بمدينة ورزازات.

ومن أجل التوضيح، قال عضو اللجنة العلمية حول فيروس كورونا “في الحقيقة لم أكن أظن أن تدوينتي لهذا الأحد سيكون لها كل هذا الصدى فكل قارئ وجد ضالته في جزء منها، فهناك من تكلم عن الحجر والبعض عن السيناريوهات للخروج من الأزمة، وهناك من انتقد هذه الجرأة الزائدة، وكثيرون تفاءلوا وأحبوا المقاربة العلمية”.

وتابع الإبراهيمي في تدوينة توضيحية مساء الأحد عنونها بـ”رفعا لكل لبس”، قائلا “وهناك من وقف عند “ويل للمصلين” بخصوص “التصنيف الجينومي” لسلالة لفيروس كورونا ك”مغربية” من طرف الموقع العلمي “جيزيد” وتغاضى عن الشق الثاني للفقرة الذي تحدث عن عدم وجود خاصيات بيولوجية لها”.

وتابع البروفيسور أن “هذه السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة وليس لها أي تأثير لا على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض بعد الإصابة ولا على المس بالاستجابة المناعية، وأن كل السلالات التي نراها اليوم والمنتشرة بالمغرب وبنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسكية والسلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب وتؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى”، قبل أن يختم تدوينته بالقول “في الحقيقة…. صعب هو التواصل العلمي … ولا سيما في زمن الجائحة…. وما توفيقي إلا بالله حفظنا الله جميعا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M