بسطاوي: حملة “بغاتها الوقت”.. اللعب الناقص وحقوق “كارهي الدين الإسلامي”

05 مايو 2023 19:31

هوية بريس – عابد عبد المنعم

انتقد الفنان التائب هاشم بسطاوي حملة “بغاتها الوقت” التي شاركت فيها مجموعة من الفنانات، بهدف تنزيل مطالب “الخارجات عن القانون” بكل من مدونة الأسرة والقانون الجنائي.

وكتب بسطاوي في صفحته الرسمية بالإنستغرام “هادوك الممثلات لي عندهم اللعب ناقص، دوك لي كايمثلو نص نص، دوك لي عندهم التصنع في الحياة العادية وكيطغى عليهم في التمثيل هوما لي كاينوضو يستغلو المكانة ديالهم استغلال مدمدم وكايبدو يكولو ليك حق الإجهاض، العلاقات الرضائية”.

وعقب بقوله “لكن كنلاحظ بعيدا كل البعد، الحرايفيات في المهنة بغض النظر واش حلال ولا حرام، مايخشيوش راسهم في داكشي ديال الحقوق ديال كارهي الدين الإسلامي، ماكايضرقوش على النقص بالدفاع على الحقوق حيث ديجا هوما حرايفيات”.

وفي ذات السياق أشاد هاشم ببعض الفنانات المغربيات بقوله “تحية للريحاني وكريكع من عندي، أناس لا يهاجمون يدا مسلمة مغربية وضعت فيهن الثقة، الله يتوب علينا”.

تجدر الإشارة إلى أن حملة “BGHATHA LWA9T”، التي شاركت فيها بعض الفنانات، أطلقتها الوزيرة السابقة للأسرة، نزهة الصقلي، وتديرها المثيرة للجدل صونيا التراب، التي سبق وأطلقت في وقت سابق رفقة ليلى السليماني حملة “خارجات عن القانون”، التي رفعت شعارات “لم أعد أحتمل. جسدي ملكي وليس ملك أبي ولا زوجي ولا المحيطين بي ولا لأعين رجال في الشارع، ولا للدولة”.

وطالب بالحق في الزنا واللواط والسحاق، واعترفت الموقعات على عريضة “خارجات عن القانون”، بالتالي “نحن ننتهك قوانين ظالمة وبالية عفا عنها الزمن، لقد أقمنا علاقات جنسية خارج إطار الزواج، لقد مورس علينا أو مارسنا أو كنا شاهدات على إجهاض”.

كل هذه المطالب ترفع في المغرب الذي ينص دستوره على إسلامية الدولة ويؤكد الفصل 19 في سياق حديثه عن المساواة بين الرجل والمرأة في تمتيعهما بالحقوق والحريات المدنية؛ أن هذا التمتع ينبغي أن يكون “في نطاق أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها”، وفي الفصل 175 أنه “لا يمكن أن تتناول المراجعة الأحكام المتعلقة بالدين الإسلامي، وبالنظام الملكي للدولة..”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M