لسعات العقارب والأفاعي.. الخطر مرتفع بهذه المناطق

14 يوليو 2023 10:44

هوية بريس – متابعات

سنوياً يشهد فصل الصيف زيادة في حالات لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وخاصة في المناطق ذات درجات حرارة عالية.

ويقوم المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بجمع بيانات المناطق التي تعتبر الأكثر خطورة من حيث وقوع الوفيات نتيجة للسعات واللدغات.

وتأتي في المقدمة مناطق مغربية مثل سوس ماسة ومراكش أسفي، وبني ملال- خنيفرة ودرعة تافيلالت، ومنطقة سطات والجديدة وسيدي بنور بجهة الدار البيضاء سطات.

هذه المعلومات صرحت بها الدكتورة غزلان عفير، طبيبة مختصة في التسممات واليقظة الدوائية ومكلفة بملف العقارب في المغرب.

وأوضحت الدكتورة في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن وزارة الصحة بدأت في وضع استراتيجية وطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي منذ عام 2001، بهدف تقليل عدد الوفيات والإصابات، وتخفيض تكاليف العلاج.

وتشمل هذه الاستراتيجية تدريب المهنيين في قطاع الصحة سنوياً على منهجية العلاج، بالإضافة إلى إطلاق حملات توعية للمواطنين حول كيفية التعامل في حالة الإصابة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة.

تنصح وزارة الصحة المواطنين، وخاصة الأطفال، باتباع مجموعة من التدابير لتجنب التسمم نتيجة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي. من هذه التدابير عدم إدخال الأيدي في الحفر والجحور، وعدم الجلوس في المناطق المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، وتحريك الأحذية والملابس الواقية قبل ارتدائها، والانتباه عند القيام بأعمال ميدانية أو رفع الحجارة.

وأشارت عفير إلى أن الوزارة تنصح دائماً بتجنب استخدام المبيدات الحشرية، لأن العقارب قد تكون مقاومة لها.

ويوجد في المغرب حوالي 50 نوعًا من العقارب، ومنها 22 نوعًا سامًا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M