التنمية القروية.. بوانو يدعو لتوحيد التدخل العمومي

27 ديسمبر 2023 17:07

هوية بريس-متابعات

دعا عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى توحيد التصور والتدخل العموميين، إزاء الإشكالات والتحديات التي يطرحها موضوع التنمية في المناطق الجبلية والقروية.

جاء ذلك في كلمة افتتح بها اشغال اللقاء الدراسية الذي نظمته المجموعة، مساء الثلاثاء 26 دجنبر 2023، حول موضوع “التنمية القروية وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية: واقع وآفاق”.

وأوضح بووانو في الكلمة نفسها، أن التنمية القروية، شكلت موضوع تدخل عمومي منذ سنوات، من خلال عدد من البرامج المتفرقة بين عدة قطاعات، وبمبالغ مالية كبيرة، بلغت في إحدى الفترات حوالي 30 مليار درهم، لكنها ظلت دون الطموح، وهو ما جعلها تكون موضوعا لأسئلة شفوية وكتابية كثيرة بالبرلمان، إلى جانب استهدافها بالتقييم من خلال لجان تقييم السياسات العمومية، أو من خلال أسئلة السياسة العامة التي أجاب عنها رؤساء الحكومات، في إطار الفصل 100 من الدستور.

وسرد رئيس المجموعة، كرونولوجيا إحداث صندوق التنمية القروية، ومختلف المشاكل اليت اعترضت صرف اعتماداته، مشيرا إلى أن الأمر بصرف هذه الاعتمادات لم يكن موضوع سجال سياسي قبل 2015، حيث ظل الآمر بالصرف مديرا مركزيا برئاسة الحكومة.

وأوضح بووانو، أن الزلزال الذي ضرب خمسة أقاليم بالمملكة، يوم 8 شتنبر 2023، أعاد تسليط الضوء على موضوع التنمية بالمناطق الجبلية والقروية، معتبرا أن المناطق المتضررة من الزلزال، لئن كانت ستستفيد من برنامج لإعادة الإعمار والتأهيل، بمبلغ مالي يصل لـ 120 مليار درهم، فإن السؤال المطروح يتعلق بمصير باقي المناطق الجبلية والقروية، وهو ما دفع المجموعة إلى تنظيم هذا اللقاء الدراسي، للمساهمة في تدقق تشخيص الخصاص المسجل، واقتراح مداخل التنمية في المجال القروي، وفق ما استجد من معطيات ومن مقاربات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M