التوحيد والإصلاح تطالب بعدم تسليم “يدريشي إيشان” للصين

21 ديسمبر 2021 19:24
الشيخي يوضح بخصوص تصريحاته حول "العلاقات بين الجنسين"

هوية بريس – متابعات

طالبت اللجنة الحقوقية والقانونية لحركة التوحيد والاصلاح بعدم ترحيل الناشط الحقوقي الإيغوري يدريشي إيشان وتسليمه إلى الصين، لأن ذلك سيجعله معرضا للتعذيب والسجن لفترة طويلة أو الحكم عليه بالإعدام.

وأعلنت اللجنة الحقوقية والقانونية في بلاغ لها، أنها تضم صوتها إلى كل الأصوات الحقوقية عبر العالم المناشِدة والمطالِبة للسلطات المغربية بعدم ترحيل يدريشي إيشان وتسليمه إلى الصين لما في ذلك من خطر على حياته، خاصة إذا كانت المطالبة بالتسليم ترتكز على الاتهام بجرائم سياسية، ولها علاقة باعتبارات عنصرية ودينية وبآراء سياسية وانتماء لأقلية دينية.

وجاء في البلاغ ذاته، أن هذه الدعوة والمناشدة تأتي”في ظل المعاهدات الدولية التي يعتبر المغرب عضوا فيها، وطبقا للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة، التي تقضي بعدم جواز نقل أي شخص محمي في أي حال إلى بلد يُخشى فيه الاضطهاد بسبب آرائه السياسية أو عقائده الدينية، وأخذا بعين الاعتبار وضعه كأب لثلاثة أطفال”.

وهو الأمر الذي تؤكده العديد من قرارات محكمة النقض المغربية -المجلس الأعلى سابقا- التي وضعت قيودا على التسليم والتي أقرت أنه “لا يمكن الموافقة على التسليم من أجل جرائم سياسية، أو بناء على طلب له طابع سياسي”، أو “إذا كان طلب التسليم بشأن جريمة من الجرائم العادية لم يقدم إليها إلا بقصد معاقبة شخص لاعتبارات عنصرية أو دينية أو بآراء سياسية أو تتعلق بالجنسية” يقول البلاغ.

هذا وحملت اللجنة الحقوقية والقانونية السلطات الصينية المسؤولية عن السياسات الممنهجة واسعة النطاق للاعتقال الجماعي والتعذيب والاضطهاد الثقافي الذي يتعرض له الإغور، إلى جانب جرائم أخرى تعد جرائم ضد الإنسانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M