التوحيد والإصلاح: يجب احترام قيم المغاربة وسمو المرجعية الإسلامية في مراجعة المدونة

06 فبراير 2023 12:48
لهذا السبب زار العثماني حركة التوحيد والإصلاح

هوية بريس- متابعة

عبر مجلس شورى حركة التوحيد والإصلاح عن قلقه إزاء بعض التراجعات في المسار السياسي ببلادنا، وبعض المؤشرات السلبية في المجال الحقوقي وكذا بعض شبهات الفساد في مختلف القطاعات الحيوية.

ودعا المجلس في بلاغ له عقب نهاية أشغال أول دورة عادية له في مرحلة 2022-2026 إلى ضرورة حماية المواطنين والمواطنات في ظل غلاء الأسعار، لافتا في الوقت نفسه إلى بعض مظاهر الارتباك والارتجالية التي طبعت تدبير ملف منظومة التربية والتعليم، وإقرار مجموعة من الإجراءات بدون سند قانوني خاصة ما يتعلق بلغات التدريس ومجال البحث العلمي والتعليم العالي.

وطالب بلاغ مجلس الشورى باحترام قيم المغاربة وهويتهم، وعدم المس بها في مجالي الإعلام العمومي وبعض الأنشطة الفنية والثقافية، وتعزيز مظاهر الهوية المغربية الأصيلة المنسجمة مع روح الدين الإسلامي والهادفة إلى إصلاح المجتمع.

وشدد البلاغ المجلس الشورى على الموقف المبدئي والثابت لحركة التوحيد والإصلاح في الدفاع عن الوحدة الترابية وفي مقدمتها الصحراء المغربية وسبتة ومليلية وكل الجزر المحتلة، وانخراط الحركة في ورش مراجعة مدونة الأسرة من خلال إحداث لجنة خاصة بالموضوع، والتأكيد على ضرورة استحضار سمو المرجعية الإسلامية كما ورد في خطاب الملك بمناسبة عيد العرش سنة 2022.

واستنكر البلاغ نفسه كل مظاهر التطرف ومعاداة الدين الإسلامي في الغرب والعالم في ظل الممارسات العنصرية المتعلقة بإحراق وتمزيق المصحف الشريف، مدينا في الوقت نفسه جرائم الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين وأراضيهم المغتصبة، مجدد رفض الحركة لكل أشكال التطبيع مع الكيان المذكور.

(المصدر: موقع حركة التوحيد والإصلاح)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M