“الجامعة المغربية لحماية المستهلك” تطالب بتأجيل الدخول المدرسي وتحذر من المغامرة بـ”صحة المتمدرسين” و”الأطر التعليمية”

24 أغسطس 2020 13:17

هوية بريس – متابعات

حذرت “الجامعة المغربية لحقوق المستهلك” من الخطر حيال إصرار الحكومة على تنظيم الدخول المدرسي في فاتح شهر شتنبر المقبل، مؤكدة أن الخطوة ستشكل خطورة صحية كبيرة للمتمدرسين وأسرهم وعلى الأطر التعليمية على حد سواء، وذلك بالنظر إلى الوضعية الوبائية المتأزمة الناتجة عن تفشي فيروس “كوفيد 19” بالمملكة.

ومن خلال بلاغ لها اعتبرت الجامعة المغربية مسألة إسناد قرار التعليم الحضوري لأولياء الأمور تهربا من المسؤولية ومجازفة غير محسوبة العواقب بصحة الأطر التعليمية والمتعلمين والأسر، وأكدت أن الاختيار بين التعليم الحضوري وعن بعد يضرب مبدأ تكافؤ الفرص ولا يرضي سوى لوبي التعليم الخصوصي.

وأشارت الجهة ذاتها إلى أن إلى ضغف المردودية التعليمية للتعليم عن بعد، وانعكاسه غير المجدي على المتعلمين، بالإضافة إلى المشاكل التي مازالت عالقة بين المدارس الخصوصية وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بخصوص الموسم الدراسي الفارط والتي لم تتخذ فيها الوزارة أي قرار جريء يحفظ للأسر كما للمدارس حقوقهم الاقتصادية في توازن تام بينهم.

تبعا لذلك، دعت الجامعة إلى تأجيل الدخول المدرسي 2020- 2021 إلى حين سماح الوضعية الوبائية ببلادنا بذلك، مع ضرورة إنجاز رؤية وبرنامج متكاملين لإنجاح مرحلة “ما بعد كورونا”، مطالبة أيضا باتخاذ إجراءات حقيقية تحفظ التوازن الواجب حدوثه بين الآباء وأولياء التلاميذ من جهة والمدارس الخصوصية من جهة أخرى، عبر مبدأ الخدمة مقابل الأداء.

وطالبت الجامعة بالعمل على فتح المدارس العمومية لاستيعاب التلاميذ الرافضين لمواصلة دراستهم في التعليم الخصوصي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. من رجل تعليم سابق في المدارس المغربية و اليوم مهاجر في الغرب. نصيحة لوجه الله لآباء التلاميذ أن بحذروا من حملات تلقيح التلاميذ المحتملة فالمغرب قد صرح علنا انخراطه مع منظمة الصحة من أجل تجريب اللقاحات و المغرب من ضمن عدة مستعمرات فرنسية “سابقة” معروف كمختبر لتجريب لقاحات شركة سانوفي باستور الفرنسية. عندما تسجلون أبناءكم اشترطوا أن لا يجربوا عليهم أي لقاح إلا بعد الاتصال بكم و أخذ موافقتكم. لو كنت مكانكم في المغرب و الله لاكتفيت بالتعليم عن بعد هذه السنة رغم عيوبه حماية لأبنائي و ذلك حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M