الجزائر تتهم المغرب بـ”قتل” مدنيين من رعايا 3 دول بالمنطقة

13 أبريل 2022 05:51
تحركات الجيش المغربي المفاجئة ترعب عصابات البوليساريو

هوية بريس – وكالات

اتهمت الجزائر، أمس الثلاثاء، المغرب بقتل “مدنيين أبرياء” من رعايا ثلاث دول في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، إن المملكة المغربية “نفذت عمليات قتل باستعمال أسلحة حربية متطورة، خارج حدودها المعترف بها دوليا، ضد مدنيين أبرياء رعايا ثلاث دول في المنطقة”.

وأضافت دون تسمية موقع الحادثة أو تسمية الدول المشار لها، أن هذه الأفعال “تعرض مرتكبيها للمساءلة أمام الأجهزة المختصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة”.

وحذرت الخارجية الجزائرية من أن هذه الممارسات “تشكل تحديا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وكذلك للمبعوث الشخصي للأمين العام ستافان دي ميستورا”، وفق البيان.

ورأت الخارجية الجزائرية أن جهود دي ميستورا من أجل التهدئة تتعرض “لعملية تقويض جسيمة جراء الانتهاكات الخطيرة والمتكررة لـلأمن في الأراضي الصحراوية”.

وفي الوقت الذي لم يعلن المغرب عن أي رد فعل حول هذا القصف الذي إذا صحت أنباءه فيُعتبر هو الثاني من نوعه خلال العام الجاري الذي تقوم به القوات المسلحة الملكية، حسب ما هو معلوم لدى وسائل الإعلام المغربية والدولية، حيث شنت القوات المسلحة في الشهرين الماضيين طلعة جوية استهدفت أماكن وعناصر تابعة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وجل الأقصاف التي تقوم بها القوات المسلحة، هي تحدث في إطار الحدود الجغرافية للصحراء المغربية، وهي الحدود التي تلتصق بالحدود الجزائرية والحدود الموريتانية، ولا يعترف المغرب بأي مناطق تابعة لجبهة “البوليساريو”، أو التي تدعي الجبهة الانفصالية أنها قامت بتحريرها مما تسميه بـ”الاحتلال المغربي”.

وفي هذا السياق، فإن القوات المسلحة الملكية تعتبر أن أي تحركات مشبوهة داخل الحدود المؤطرة بالحدود الجزائرية والحدود الموريتانية، هي تحركات قابلة للاستهداف العسكري، كما أن هذه المناطق تُعتبر حاليا أماكن تجري فيها مواجهات عسكرية، بعد عودة “البوليساريو” للعمل المسلح ضد المغرب، وبالتالي فإن حدوث قصف يبقى وارد في أية لحظة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M