وزير الاقتصاد: موارد صندوق تدبير “كورونا” بلغت 32 مليار درهم صرفنا منها 6 ملايير درهم

27 أبريل 2020 15:08
وزير الاقتصاد والمالية يقدم بالمجلس الحكومي عرضا حول السياسة الوطنية للشمول المالي

هوية بريس – متابعات

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن الآفاق الاقتصادية للمغرب ستتأثر بالتداعيات السلبية لجائحة “كورونا”، حيث أدى اضطراب سلاسل الإنتاج والتموين على مستوى العالم موازاة مع قرار إغلاق الحدود وإيقاف الرحلات البحرية والجوية وتطبيق الحجر الصحي إلى تضرر مجموعة من القطاعات الاقتصادية.

وأوضح بنشعبون في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن موارد صندوق مكافحة جائحة “كورونا” بلغ إلى حدود يوم الجمعة الماضي، 32 مليار درهم، ونفقاته 6 مليار و 200 مليون درهم، منها ملياري درهم حولا لوزارة الصحة لاقتناء المعدات الصحية اللازمة، وهو ما مكن من اقتناء 460 سرير للإنعاش و 580 سرير استشفائي، و 410 جهاز تنفس.

وأبرز نفس الوزير أنه يتوقع أن يصرف الصندوق حوالي 2 مليار درهم شهريا للمتضررين من الحجر الصحي المطبق.

وأشار أن هناك 2 مليون و 300 ألف أسرة متضررة من الحجر وتحمل بطاقة “راميد” استفادت من المساعدات، مثل فيها العالم القروي 38 في المائة.

وأضاف أنه تمت تعبئة 16 ألف نقطة لتوزيع هذا الدعم بما فيها الشبابيك الإلكترونية، وتم إلى حدود يوم أمس الأحد توزيع 80 في المائة من المساعدات على الأسر المعنية، ولازالت العملية مستمرة.

وأوضح أن عدد الأسر المعنية بالمساعدة بالنسبة للقطاع غير المهيكل بلغ 2 مليون من الأسر وقد تم الشروع في توزيع هذا الدعم فعليا منذ يوم الخميس الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M