الجزائر.. قائد المخابرات السابق ينفي التآمر مع قوى أجنبية ضد الجيش

01 أبريل 2019 20:23
الجزائر: مُثول قائد الشرطة السابق أمام القضاء في قضية "الكوكايين"

هوية بريس – وكالات

نفى قائد جهاز المخابرات الجزائرية السابق الفريق محمد مدين، الإثنين، مشاركته في اجتماع مع كل من الرئيس الحالي للجهاز بشير طرطاق، ورئيس البلاد السابق اليامين زروال، وبحضور عناصر من مخابرات أجنبية، للتآمر ضد الجيش.

جاء ذلك في بيان للفريق محمد مدين المشهور باسم (توفيق) اطلعت الأناضول على نسخة منه.

وذكر رئيس المخابرات الجزائرية السابق أنه “في ليلة 30 مارس أقدمت قناة الشروق نيوز الخاصة طواعية على إعطاء معلومات مغلوطة تتضمن تلاعبات ولا تتوافق مع اخلاقياتي ومبادئي”.

وأضاف: “منذ أن غادرت مهامي لم ألتق أبدا ولو مرة واحدة مع المسؤول الأمني الذي ذكر بأنه حضر هذا الاجتماع”، في إشارة لرئيس المخابرات الحالي اللواء بشير طرطاق.

وتابع “الاتهام الموجه لشخصي والمتعلق بمقابلتي لرجال مخابرات أجانب قصد إثارة مواضيع مرتبطة مباشرة مع السيادة الوطنية، ما هو إلا محاولة متعمدة لايذائي والمساس بشخصيتي المعروفة، بطابع التصدي لكل التدخلات الخارجية سواء كانت سياسية ثقافية أو اقتصادية”.

وحسب مسؤول المخابرات السابق، فإنه لا يمكنه أبدا تحت أي ظرف التخلي عن مبدأ الدفاع عن السيادة الوطنية مها كانت خطورة المشاكل السياسية التي تمر بها البلاد.

وختم بالقول: “إنها القاعدة الثابثة التي أحترمها وأعمل بها في جميع تصرفاتي”.

وفي 30 مارس الماضي أكد بيان لقيادة الجيش الجزائري أن “بعض الأطراف من ذوي النوايا السيئة (لم يسمها) تعمل على إعداد مخطط يهدف لضرب مصداقية الجيش والالتفاف على المطالب المشروعة للشعب”.

ولفت بيان الجيش الجزائري إلى أنه بتاريخ 30 مارس عقد اجتماع من طرف أشخاص معروفين، سيتم الكشف عن هويتهم في الوقت المناسب.

وبعد بيان الجيش ذكرت قناة الشروق نيوز الخاصة نقلا عن مصادر أمنية ان الاجتماع ضم سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري ورئيس المخابرات السابق محمد مدين، ورئيس المخابرات الحالي اللواء بشير طرطاق.

ولفتت الشروق إلى أن زروال انسحب من الاجتماع في آخر لحظة بعد اطلاعه على فحوى وأهداف اللقاء.

وحسب القناة ذاتها فإن هذا الاجتماع حضره أيضا أفراد من المخابرات الفرنسية.

وسعيد بوتفليقة هو شقيق ومستشار الرئيس الجزائري، وتشير تقارير إعلامية أن نفوذه تصاعد منذ مرض الرئيس عام 2013، أمّا الفريق محمد مدين فقد أقيل من قيادة المخابرات عام 2015، وكان أحد أقوى قيادات المؤسسة العسكرية في البلاد.

وفي وقت سابق اليوم بثت قناة النهار الخاصة (مقربة من الرئاسة) فيديو أظهر الفريق محمد مدين، أمام بيت زروال في اقامة للدولة غربي العاصمة.

ولم يتسن التحقق من التاريخ الحقيقي لهذا الفيديو، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M