الجفاف.. خبير في الموارد المائية: لابد من فرض التقنيات الحديثة في مجال الري

02 مايو 2023 12:58

هوية بريس-متابعة

يرى محمد جليل، مهندس دولة وخبير في الموارد المائية والمناخ، أن الدولة مدعوة لاتخاذ تدابير أكثر حسما في مجال تدبير الماء خصوصا على مستوى القطاع الفلاحي، مشيرا إلى وجوب تعديل سياساتها لتتماشى مع الوضعية الراهنة التي تتميز بشح كبير في هذه المادة الحيوية، وعلى رأسها مخطط “الجيل الأخضر”.

وأوضح جليل، في تصريح لـSNRTnews، أنه يجب المرور إلى فرض استعمال التقنيات الحديثة في مجال الري من أجل الاستغلال المعقلن للمياه، وعلى رأسها تعميم نظام السقي بالتنقيط، إضافة إلى وجوب تقييم كلفة للماء من أجل فرض مبالغ ماليه على الفلاحات المعدة للتصدير.

قال محمد جليل أن الوضعية الراهنة لقطاع الماء بالمغرب تفرض اعتماد طرق حديثة في توفير هذه المادة الحيوية مشيرا إلى وجوب عدم الاقتصار على الآليات الكلاسيكية مثل تشييد السدود، والانتقال إلى سياسة مائية جديدة أساسها تكثير العرض وتدبير الطلب.

وأوضح الخبير في الموارد المائية والمناخ أن تكثير العرض المائي يفرض الاعتماد على المياه غير العادية؛ والمتمثلة في تحلية مياه البحر عن طريق زيادة عدد المحطات المخصصة لهذا الغرض، ومعالجة المياه العادمة، وحصاد مياه الأمطار؛ داعيا إلى إيجاد طرق لتجميع الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي تسقط بالمدن.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M