الجفاف.. وزير التجهيز يكشف مستجدات شرطة المياه

18 يوليو 2023 09:44
هوية بريس- متابعات
كشف نزار بركة، وزير التجهيز والنقل، أن مصالح الوزارة تنكب، حاليا، على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية شراكة مع إدارة الدفاع الوطني لدعم عمل شرطة المياه ميدانيا عبر جهاز الدرك الملكي.

وأوضح بركة، في جواب كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، أنه لضمان التدبير الفعال للموارد المائية يتم اتخاذ مجموعة من التدابير للقضاء على ظاهرة الاستغلال غير القانوني للماء، حيث يتوفر جهاز شرطة المياه، حاليا على 144 عونا.

وقال الوزير أنه يتم حاليا تحيين مشروع المخطط الوطني للماء ليأخذ بعين الاعتبار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد الساد، وتوصيات النموذج التنموي الجديد.

وأكد الوزير على أنه على المدى القريب والمتوسط، ونظرا لتوالي سنوات الجفاف، تم إعداد البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، بغلاف مالي يقدر بـ115 مليار درهم، من أجل تسريع الاستثنمار في هذا القطاع بهدف تأمين التزويد بالماء خاصة من خلال تنويع مصادر التزويد بالماء واستغلالها وتدبيرها بطريقة مندمجة.

وأشار إلى أنه نظرا لتطور الحالة الهيدرولوجية على الصعيد الوطني خاصة خلال السنوات الأخيرة، فقد أدخلت تعديلات مهمة على هذا البرنامج ليبلغ حجم الاستثمار المرتقبة 143 مليار درهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M