الجفاف يهدد بوقف تزويد مدن كبرى بالمياه الصالحة للشرب

26 ديسمبر 2023 09:25

هوية بريس-متابعات

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس الإثنين، أن عددا من مدن المملكة صارت على أعتاب انقطاع الماء الصالح للشرب إذا استمر انحباس المطر ونقص الموارد المائية للسدود.

وأفاد بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هناك تراجعا مهولا فيما يخص التساقطات المطرية، حيث لم يتعد مجموع التساقطات في الأشهر الثلاثة الأخيرة  21 ميلمتر، في حين أن متوسط التساقطات خلال هذه الفترة في السنوات الماضية يبلغ  154 ميلمتر.

وبذلك، تراجعت الواردات المائية إلى السدود إلى أقل من 500 مليون متر مكعب عوض مليار و500 مليون متر مكعب، يقول بركة، مشيرا إلى أن شح الأمطار شمل مناطق كانت معروفة بغزارة التساقطات مثل حوض اللوكوس الذي تراجعت التساقطات فيه خلال هذه الفترة من  282 مليون متر مكعب في متوسط السنوات الماضية إلى 23 مليون فقط  هذه السنة.

نفس الوضع يشهده حوض سبو الذي تراجعت فيه التساقطات من 750 مليون متر مكعب إلى 90 مليون متر مكعب فقط. بدوره حوض أبي رقراق تراجعت وارداته من 147 مليون متر مكعب إلى  14 مليون متر مكعب.

وأكد عددا من المدن صارت مهددة بإمكانية التوقف عن التزود بالمياه إذا استمر الوضع الحالي، لاسيما جنوب البيضاء، ومدينة سطات وبرشيد واليوسفية التي تتزود من نظام سد المسيرة المائي. نفس الوضع ستعاني منه المدن التي تتزود من نظام سوس ماسة، ونظام طنجة أصيلة، ونظام الحسيمة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M