الحبس النافذ ضد مدون مغربي مناهض للتطبيع.. وهيئة حقوقية تدخل على الخط

02 أغسطس 2023 20:28
محكمة، قضاء، النيابة العامة

هوية بريس – متابعات

عبر الفضاء المغربي لحقوق الإنسان عن قلق واستياء كبيرين بعد الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الزجرية بالدار البيضاء بتاريخ 31 يوليوز 2023 في حق المدون السعيد بوكيوض، والقاضي بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة 4000.00 درهم.



وأوضحت الهيئة عبر بلاغ، أن بوكيوض تم اعتقاله بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء صباح الاثنين 24 يوليوز 2023، حينما كان قادما رفقة أسرته من الديار القطرية، ومتابعته في حالة اعتقال يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023 بتهمة الإساءة إلى ثوابت المملكة طبقا للفصل 267-5 من القانون الجنائي.

وأضافت أن هذه المتابعة القضائية تأتي “على خلفية سبع تدوينات ينفي نشره إياها على إحدى الصفحات بوسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ثلاث تدوينات سبق للمعني بالأمر أن نشرها على صفحته بـ”فايسبوك” نهاية سنة 2020 ندد من خلالها بسياسات تطبيع السلطات المغربية مع الكيان الصهيوني”.

وأعلن الفضاء المغربي لحقوق الإنسان عن ️” تسجيله غياب ضمانات المحاكمة العادلة في هذا الملف، عندما تمت متابعته في حالة اعتقال، وحينما لم تستجب المحكمة للدفع الشكلي الرامي ببطلان المتابعة الذي أثاره دفاعه، كون الأفعال المتابع من أجلها تدخل ضمن ما هو منصوص عليه في قانون الصحافة والنشر وليس فصول القانون الجنائي”.

واعتبر أن الأفعال المنسوبة لبوكيوض لا تدخل في نطاق الأفعال المجرمة قانونا، بل تبقى في نطاق الحق في حرية الرأي والتعبير واعتناق آراء دون مضايقة، المنصوص عليها في المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي يكفلها ويضمنها الفصل 25 من الدستور المغربي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M