الحسابات البنكية للمتوفين.. بنك المغرب يصدر دليلا خاصا

06 يوليو 2023 09:27
الأبناك تصدم زبناءها بعد قرار بنك المغرب وتستمر في التجاهل

هوية بريس- متابعة

أصدر بنك المغرب دليلا خاصا بالإجراءات المتبعة للحصول على معلومات تتعلق بالحسابات البنكية للمتوفين.

وجاء في الدليل أنه “يحق للوريث، استنادا إلى رسم الإراثة الذي يشير إلى اسمه، أن يقوم بإجراءات الحصول – لدى بنك المغرب – على المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية للمتوفي مجانا”.

وتابع ذات المصدر أنه “يمكن أن يقوم بهذه الإجراءات الموصى له شريطة تقديم عقد الوصية الذي يشير إلى اسمه، أو الوكيل بالاستناد إلى توكيل مقدم من أحد الورثة”.

وأوضح أنه “لتفادي تنقل جميع الورثة، أشار دليل بنك المغرب إلى إمكانية قيام أحد الورثة فقط بجميع الإجراءات بالنيابة عنهم”.

وأضاف الدليل أن “اللجوء إلى بنك المغرب للحصول على جرد الحسابات البنكية الخاصة بالشخص المتوفى يمكن أن يتم في حال لم يكن للورثة علم بوجود حسابات مفتوحة باسم الشخص المتوفى، وفي حال عدم تأكد الورثة من شمولية المعلومات التي يملكونها بخصوص الحسابات البنكية المفتوحة باسم الشخص المتوفى”.

وتابع بنك المغرب أنه “لا يملك تفاصيل عن الرصيد أو العمليات التي أجريت في الحسابات البنكية المفتوحة لدى الأبناك، كما أنه لا يقدم كشوفات الحسابات التي تحتفظ بها البنوك باسم المتوفى”.

وأكد أن “الحصول على المعلومات مضمون بموجب القانون ولا يستدعي اللجوء إلى القضاء”.

وأورد ذات المصدر أن “الحصول على جرد للحسابات البنكية المفتوحة في اسم الشخص المتوفى، يتطلب أن يقدم صاحب الطلب مجموعة من المعلومات عبر تحميل الاستمارة وملئها من الموقع الإلكتروني لبنك المغرب، أو بمقرات البنك المركزي، إضافة إلى تقديم رسم الإراثة أو عقد الوصية، والوكالة في حالة قدم الطلب من طرف شخص موكل له، وكذا نسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالشخص المتوفى أو رقمها، ونسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالوارث أو الوكيل أو الموصى له”.

أما إيداع الطلب ف”يتم عبر تنقل الشخص المعني إلى أقرب وكالة لبنك المغرب مصحوبا بالوثائق المطلوبة (الوثيقة الأصلية مرفقة بنسخة منها) أو عبر البريد بإرسال طلب مرفق بنسخ الوثائق المطلوبة إلى عنوان بنك المغرب”.

وتابع الدليل أن “بنك المغرب يصدر إشعارا بالاستلام، ترد فيه الوثائق الناقصة عند الاقتضاء، وأنه يعالج الطلب في أجل لا يتعدى 5 أيام من العمل، وذلك بعد استلام جميع الوثائق المطلوبة”.

و”في الأخير، يسلم الجواب لصاحب الطلب شخصيا بوكالة أو فرع بنك المغرب الذي يختاره، كما يسلم عبر البريد إلى العنوان المحدد فقط في الحالة التي انتقل فيها صاحب الطلب إلى وكالة بنك المغرب عند الإيداع”، حسب ذات المصدر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M