الحسيمة.. الأشغال متواصلة لتتمة إنجاز سد جديد

21 سبتمبر 2023 10:08
أزمة الماء بجهة درعة تجمع خبراء مغاربة وأجانب.. وغياب 3 وزراء

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي محلي أن “الأشغال تتواصل على قدم وساق من طرف وزارة التجهيز والماء بهدف تتمة إنجاز سد “غيس” الحيوي الذي يقع على بعد حوالي 43 كلم جنوب غرب مدينة الحسيمة، حيث تم إعطاء انطلاقة بنائه سنة 2017، بكلفة مالية قدرها 1.38 مليار درهم”.

وأضاف ذات المصدر أن “وزارة التجهيز والماء بادرت خلال السنة الجارية بتسريع وتيرة الأشغال لإتمام إنجاز هذه المنشأة المرتقبة خلال سنة 2024، وذلك بغية تلبية الأهداف المنتظرة منها، حيث بلغت حالة تقدم أشغال المشروع 91 بالمائة إلى حدود الساعة”.

وذكر موقع “دليل الريف” أنه “من المنتظر أن يعمل سد “غيس”، الذي تصل سعته التخزينية إلى 93 مليون متر مكعب، على توفير الماء الصالح للشرب على المدى المتوسط والبعيد لإقليم الحسيمة والمراكز المجاورة له، إلى جانب حماية المناطق المتواجدة في سافلة واد غيس من خطر الفيضانات، وسقي حوالي 1320 هكتار من الأراضي الفلاحية”.

وزاد الموقع المحلي أنه “من بين أبرز الخصائص التقنية للسد سالف الذكر، أنه يتكون من حاجز من الطمي والأحجار بقناع أمامي من الخرسانة، حيث سيبلغ علو حاجزه إلى 86 مترا من الأساس. وستقدر الواردات المائية السنوية بحوالي 25,8 مليون متر مكعب في السنة. ويعد سد “غيس” من السدود الكبيرة حيث سيُمكّن من زيادة سعة التخزين على مستوى حوض اللكوس”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M