الحفر العشوائي للآبار والأثقاب بالمغرب يستنفر الحكومة

13 أبريل 2024 17:15
هوية بريس-متابعات
بصدور المرسوم رقم 2.23.105 المتعلق برخصة الثاقب بالجريدة الرسمية، دخلت  مقتضيات جديدة حيز التنفيذ من شأنها ان تضع  حدا لظاهرة الحفر العشوائي للآبار والأثقاب بالمغرب.
وهكذا  يهدف المرسوم المذكور إلى تحديد شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب، وكيفيات مزاولة مهنة الثقب، ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية هذه الأشغال، وكيفيات مسك سجل رخص الثاقب، وكذا منح أجل للأشخاص الممارسين لنشاط حفر الأثقاب لتقديم ملفات طلباتهم عند تاريخ دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ.
كما حدد المرسوم المذكور الشروط التي يجب على طالب رخصة الثاقب أن يستوفيها، وهي أن يتوفر على وضعية سليمة تجاه التزاماته الضريبية وسداد اشتراكاته في أنظمة الضمان الإجتماعي، علاوة على توفره على الموارد البشرية المؤهلة والمعدات والآليات الضرورية للقيام بأشغال الثقب.
ومن بين أهم الشروط الواجب التقيد بها من قبل ممارس هذه المهنة، هي تنظيم ورش أشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة، ما يضمن حماية المستخدمين في الورش، مع العمل على تجنب كل ما من شأنه أن يضر بجودة الموارد المائية.
ويتعين على صاحب رخصة الثاقب الإلتزام بعدد من الشروط، وهي احترام بنود رخصة إنجاز الثقب الممنوحة من طرف وكالة الحوض المائي المعنية لمالك او مستغل محل إنجاز الثقب، وتنظيم ورش أشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة بشكل يمكن من حماية الأجراء في الورش.
كما يتعين عليه تعليق لوحة بالورش تبين رقم رخصة الثاقب ورقم رخصة إنجاز الثقب وتاريخ تسليمهما، وتهيئة موقع إنجاز الثقب بشكل يمكن الثاقب من التحكم في مياه السيلان حول الثقب، واتخاذ الإجراءات اللازمة من تلوث المياه الجوفية أو السطحية في موقع الثقب الذي توجد به منشآت التطهير الجماعي أو المستقل أو المقابر أو المطارح ،إضافة إلى السهر على تأمين دعم واستقرار وسلامة الثقب بواسطة تجهيزات ملائمة كالأنابيب والتبليط بالإسمنت، وإيقاف أشغال الثقب فورا، في حالة اختراق الثقب لعدة طبقات مائية لم يتم تحديدها في رخصة إنجاز الثقب الممنوحة من طرف وكالة الحوض المائي لمالك أو مستغل الأرض، وإخبار هذه الوكالة لمعرفة التدابير الواجب اتخاذها من طرف الثاقب. ومن الشروط كذلك ، إخبار وكالة الحوض المائي المعنية في حالة وقوع طارئ أو حادث بالورش من شأنه الإضرار بجودة المياه الجوفية لمعرفة الإجراءات الواجب اتخاذها من طرف الثاقب، والقيام، بمجرد انتهاء أشغال الثقب، بتجهيز الثقب برأس ثقب يحمل رقم جرد الموارد المائية  المشار إليه في الترخيص بإنجاز الثقب المسلم من طرف وكالة الحوض المائي المعنية، وبإخلاء الورش من كل البقايا وإعادة موقع إنجاز الثقب إلى حالته الأصلية.
وشدد المرسوم على  أن رخصة الثاقب تمنح بقرار من السلطة الحكومية المكلفة بالماء لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، وذلك بناء على ملف يعده ويقدمه صاحب الطلب، والذي يجب أن يتضمن معطيات ووثائق تثبت توفر طالب الرخصة على المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز أشغال الأثقاب بما يضمن سلامة الأشخاص ويجنب الأخطار المرتبطة بالتلوث..
وحسب المعطيات المدلى بها من طرف صاحب الطلب، تتم دراسة الملف من قبل اللجنة التقنية لرخص الثاقب، ليتم بعد ذلك إحالة الملف رفقة رأي اللجنة على السلطة الحكومية المكلفة بالماء قصد منح الرخصة وتحديد صنفها ضمن الأصناف التي ستحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالماء.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M