الحكومة تتجه لرفع يدها عن دعم غاز البوتان مقابل تخصيص دعم مباشر للأسر

26 أكتوبر 2022 16:21

هوية بريس-متابعة

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، أن الحكومة في طريقها لرفع يدها عن دعم غاز البوتان، مقابل تخصيص دعم مباشر يستهدف الفئات الهشة.

ووفق ما جاء في تصريح لفوزي لقجع، خلال ندوة صحفية مع رجال الإعلام حول تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، فإن الحكومة تعتزم الرفع التدريجي للدعم الموجه لغاز البوتان والسكر والقمح اللين، وتعويضه بمنح دعم للفئات المستهدفة وتوزيع الدعم المباشر على الأسر الأكثر فقرا. وذلك بعد اعتماد السجل الاجتماعي الموحد في أفق تحديد المواطنين الذين يحق لهم الاستفادة من الدعم بشكل مباشر.

في هذا الصدد، قال لقجع “سنخصص، ابتداء من هذه السنة، 20 مليار درهم للدعم المباشر لفائدة الأسر التي تعيش وضعية هشاشة”.

وأشار إلى أن  أن دعم الغاز لا تستفيد منه، بشكل كبير، الأسر في وضعية هشاشة، كون هذه الأخيرة لا يتجاوز استهلاكها الشهري من الغاز سوى قارورة واحدة.

في المقابل، أبرز الوزير أن الشركات الكبرى التي تحقق ربحا صافيا بأكثر من 100 مليون درهم يجب أن تحسن مساهماتها، حيث ستخضع للضريبة بنسبة 35 في المائة.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته أن هذا الأمر سيمكن من تكريس مبدأ التضامن الاجتماعي والحياد المالي، وسيكون له أثر كبير على إصلاح صندوق المقاصة واستهداف الأسر الفقيرة والهشة.

وأضاف “ينبغي بعد ذلك الانتقال من هذا الدعم إلى الدعم المباشر عبر التحويلات المالية المباشرة، وهذا ما ينص عليه مشروع قانون مالية سنة 2023”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. يعني أن الأسرة التي تستهلك قارورتين ليست في وضعية هشة.
    شديت كرشي من الضحك.
    و غدا غادي نشد كرشي من التجويع الممنهح
    وبعد غد غادي نشد…. البحر

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M