الحكومة تعلن عن خطتها لدعم المتضررين من الحرائق بواحات الجنوب الشرقي

10 يناير 2022 15:46

هوية بريس- متابعة

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وضع خطة لتجاوز تداعيات الحرائق التي عرفتها واحات الجنوب الشرقي صيف العام الماضي.

كما تم القيام ببرمجة سنوية لمشاريع تنقية أعشاش النخيل، مع إعطاء الأولوية للمناطق التي تعرف حرائق متكررة، وكذا توسيع المسالك داخل الواحات لتسهيل ولوج شاحنات وآليات الوقاية المدنية لإطفاء الحريق في حالة نشوبه، وتجهيزها بالإنارة بالطاقة الشمسية.

وتم أيضا توزيع آليات التدخل السريع لفائدة جمعيات مستغلي مياه الري لأغراض زراعية، وإحداث فوهات مائية على طول الواحات ووضع لوحات تحسيسية لتجنب أسباب الحريق.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الفلاحة إنجاز مشروع تثمين مخلفات النخيل عبر إنشاء وحدة لإنتاج السماد المخمر، مما يساهم في تنظيف الواحة والتخلص من أسباب الحرائق بشكل تلقائي عبر تسويق هذه المخلفات من طرف الفلاحين بغية الرفع من دخلهم.

واستحضرت الوزارة تنظيم دورات تحسيسية لفائدة ساكنة الواحات، بتنسيق مع السلطات المحلية والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجرة الأركان والوقاية المدنية والمصالح الجهوية للمياه والغابات والمجتمع المدني، حول أهمية الواحة وضرورة الحفاظ عليها من الحرائق والانخراط الفعلي في تنقيتها من الأعشاب والجريد الجاف وفتح الممرات والمسالك لتسهيل وصول معدات الإطفاء إلى بؤر الحريق في حالة نشوبه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M