الخارجية السويدية تدين إحراق المصحف الشريف في ستوكهولم

02 يوليو 2023 22:06

هوية بريس – وكالات

أدانت وزارة الخارجية السويدية حرق نسخة من القرآن الكريم أمام مسجد في أول أيام عيد الأضحى في العاصمة ستوكهولم، وقالت إن “مظاهر العنصرية وكراهية الأجانب والتعصب ليس لها مكان في البلاد”.

جاء ذلك في بيان مكتوب للخارجية أرسلته إلى التلفزيون السويدي SVT، الأحد، بعد دعوة منظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ “تدابير جماعية” ضد الإساءات المتكررة للقرآن الكريم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حسبما أورده التلفزيون.

وقال البيان: “الحكومة السويدية تتفهم أن تصرفات الأفراد الإسلاموفوبية في المظاهرات في البلاد يمكن أن تكون جارحة لمشاعر المسلمين. إننا ندين بشدة هذه الأعمال التي لا تعكس آراء الحكومة السويدية بأي شكل من الأشكال”.

وأكّدت الوزارة أنّ حرق القرآن الكريم، أو أي كتاب مقدس آخر، هو عمل يشكل “استفزازاً واضحاً”، وأن مظاهر العنصرية وكراهية الأجانب والتعصب “لا مكان لها في السويد أو في أوروبا”.​​​​​​​

ودعت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، إلى اتخاذ “تدابير جماعية” ضد تكرار تدنيس المصحف.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، خلال انعقاد اجتماع طارئ لها ظهر الأحد، بجدة؛ لـ”بحث حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد في أول أيام عيد الأضحى، بحسب بيان للمنظمة.

والأربعاء، مزق المواطن العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بذلك بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير الماضي، أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M