الخلفي: النسيج الجمعوي يمكن أن يضطلع بدور هام في تجديد النموذج التنموي للمغرب

25 فبراير 2018 23:55
الخلفي: النسيج الجمعوي يمكن أن يضطلع بدور هام في تجديد النموذج التنموي للمغرب

هوية بريس – متابعة

اعتبر مصطفى لخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم السبت 24 فبراير 2018 بكلميم، أن النسيج الجمعوي والتعاوني يمكن أن يضطلع بدور هام في تجديد النموذج التنموي للمغرب.

وأبرز الوزير، في كلمة خلال الملتقى الجهوي الثالث للمجتمع المدني الذي تنظمه شبكة جمعيات كلميم واد نون على مدى يومين تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودوره في إدماج الفئات الهشة”، أن “النسيج الجمعوي يعد إحدى الرافعات الأساسية في تجديد النموذج التنموي لبلادنا، بما يجعل الاستجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة”.

وأوضح أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يمثل مدخلا من مداخل مساهمة المجتمع المدني في تطوير النموذج التنموي للمغرب، مميزا بين صيغتين أساسيتين لمساهمة المجتمع المدني في المجهود التنموي بالبلاد، إحداها تتصل بتعزيز الديمقراطية التشاركية، والثانية بتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار إلى أن هذا اللقاء يسعى لأن يكون منصة للالتقاء بين الفاعلين على المستوى الحكومي والمنتخبين والفاعلين الجمعويين.

كما أبرز أن الهدف من هذا الملتقى يتمثل أيضا في “إطلاق برامج تكوين وتعزيز القدرات، وتطوير مقاربات تتعلق بما هو ضريبي ومالي خاصة في ظل صدور القانون الجديد للتعاونيات بهدف تعزيز القدرات المالية”.

ويتوخى الملتقى إطلاع المشاركين على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة كلميم واد انون عموما وإقليم كلميم خاصة، وتحقيق التواصل بين أصحاب المشاريع ومؤسسات التمويل وبلورة مشاريع ومبادرات ذاتية نموذجية بالإقليم.

كما يستهدف الملتقى ممثلي جمعيات المجتمع المدني بجهة كلميم وادنون، مع مراعاة التوازن بين الوسط الحضري والقروي، وكذلك الهيئات المنتخبة وممثلي المصالح الخارجية بالجهة، حسب لاماب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M