الدار البيضاء.. برلماني يطالب برفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين المهني

10 أكتوبر 2023 09:13
خبر سار لمتدربي التكوين المهني التفاصيل

هوية بريس-متابعات

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، بشأن سبل الرفع من الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التكوين المهني بالدار البيضاء.

وجاء في السؤال أن مؤسسات التكوين المهني تعرف إقبالا كبيرا من قبل الشباب الحاصلين على شهادات البكالوريا، وأيضا الراغبين منهم في تطوير مكتسباتهم وكفاءاتهم المهنية، والباحثين عن آفاق علمية ومهنية جديدة.

وأكد أن مؤسسات التكوين المهني تعرف كل سنة ارتفاع طلبات الولوج، خاصة بعد إحداث وتجديد مجموعة من الشعب، وكذلك بعد إحداث مدن المهن والكفاءات، والتي تغطي مختلف القطاعات المهنية بجهة الدار البيضاء سطات، حيث تم تخصيص 2585 مقعداً برسم هذه السنة موزعة على 71 شعبة.

وأشار فريق التقدم والاشتراكية إلى أن الإقبال الكبير على هذه المؤسسات التي تقدم تكوينا عمليا في عدة تخصصات، جعلها تواجه ضعفا في المقاعد المخصصة للتباري، وخصوصا بجهة الدار البيضاء سطات، وعلى سبيل المثال في عمالة الحي الحسني يتبارى 13 تلميذة وتلميذ من أجل مقعد واحد، مما يخلق التذمر والاستياء والإحباط في صفوف التلاميذ الذين اختاروا التكوين المهني.

وساءل، الوزير عن الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الوزارة والتي تنوي القيام بها، من أجل رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين المهني بعمالة الحي الحسني، وخلق مراكز على مستوى حي الألفة وحي ليساسفة. لاسيما وأن عدد السكان يتجاوز نصف مليون نسمة، ولا يتم التوفر سوى على خمسة مراكز لا تكفي لسد الخصاص.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M