الدرك الملكي يحبط عملية لتهريب طائر الحسون المهدد بالانقراض

25 سبتمبر 2023 17:19

هوية بريس-متابعات

أفادت مصادر مطلعة، أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي اجدير، التابع لسرية تازة، بالقيادة الجهوية للمدينة ذاتها، قد تمكنت من توقيف 4 أشخاص، على خلفية تورطهم في القنص والأسر غير القانوني للطيور المهددة بالانقراض.

ووفقًا لما كشفت عنه مصادر مطلعة، فإن تفاصيل العملية تعود لتوقيف عناصر الدرك للسيارة التي كان على متنها المعنيون بالأمر، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بعين المكان، عن ضبط ما لا يقل عن 35 طائرا من فصيلة “الحسون” النادر الذي يواجه خطر الانقراض، مخبأة داخل الصندوق الخلفي للمركبة.

كما عثرت عناصر الدرك، إلى جانب ذلك، على معدات للصيد، متكونة من ثلاث صناديق خشبية فارغة، وشبكة صيد، ورزمة من الأعمدة الخشبية صغيرة الحجم عددها أربعة بها مادة لاصقة تستعمل في صيد الطيور، وقنينة بلاستيكية بها مادة اللصاق، وصمغ لاصق للفئران من نوع “farcol” سعته 135 غرام وجهاز مكبر للصوت أسود اللون، يتم استخدامه في إصدار الأصوات لاستدراج الطيور لتجميعها في الوجهة المرغوبة لصيدها وأسرها.

هذا، وذكرت المصادر عينها، أنه وفور إعلام النيابة العامة المختصة بابتدائية تازة، أمرت الأخيرة بإيداع السيارة والأدوات المحجوزة، بإدارة المياه والغابات التابعة لدائرة اكنول، بإقليم تازة، لمواصلة الإجراءات القانونية المعمول بهافي هذه الحالة، ليتم عقب ذلك وضع السيارة بالمحجز البلدي للجماعة.

وموازاة مع ذلك، عملت عناصر المياه والغابات بحضور عناصر الدرك الملكي، على إطلاق سراح الطيور المأسورة، إلى الفضاء الغابوي من جديد؛ حيث اتسعت في الآونة الأخيرة ظاهرة الصيد الجائر والعشوائي، الذي يتهدد هذا النوع من الطيور بالانقراض بشكل نهائي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M