الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944

11 يناير 2016 16:41
الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

هوية بريس – متابعة

الإثنين 11 يناير 2016

يخلد الشعب المغربي اليوم الاثنين، الذكرى 72 لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، الذي جسد منعطفا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني، في سياق مسار نضالي متعدد الأشكال والصيغ ومتواصل الحلقات، ومحطة مفصلية وحاسمة في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

وأكدت المندوبية السامية، لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها، أن هذه الذكرى تعتبر من أغلى وأعز الذكريات المجيدة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال، وتحقيق الوحدة الترابية والسيادة الوطنية، كما اعتبرت أنها تجسد قوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

وأضافت أن المغاربة يخلدون هذه الذكرى وفاء برجالات الوطنية والمقاومة والتحرير، وتمجيدا للبطولات العظيمة التي صنعها أبناء هذا الوطن بروح وطنية عالية وإيمان صادق وواثق بعدالة قضيتهم في تحرير الوطن، مضحين بالغالي والنفيس في سبيل الخلاص من نير الاستعمار وصون العزة والكرامة.

وذكر بلاغ المندوبية، أن المغرب وقف عبر تاريخه العريق بعزم وإصرار وتحد في مواجهة أطماع الطامعين مدافعا عن وجوده ومقوماته وهويته ووحدته، ولم يدخر جهدا في سبيل صيانة وحدته وتحمل جسيم التضحيات في مواجهة الاستعمار الذي جثم بكل قواه على التراب الوطني منذ بدايات القرن الماضي.

هذا الوضع المتسم بالتجزئة والتفتيت والتقسيم للتراب الوطني، تضيف المندوبية السامية، هو ما جعل مهمة التحرير الوطني صعبة وعسيرة بذل العرش والشعب في سبيلها جسيم التضحيات في سياق كفاح متواصل طويل الأمد ومتعدد الأشكال والصيغ لتحقيق الحرية والانعتاق من ربقة الاستعمار في تعدد ألوانه وصوره.

واستعرضت المندوبية، أبرز الأحداث التي شهدها المغرب، قبل تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، فمن الانتفاضات الشعبية إلى خوض المعارك الضارية بالأطلس المتوسط وبالشمال والجنوب، إلى مراحل النضال السياسي كمناهضة ما سمي بالظهير الاستعماري التمييزي في 16 ماي سنة 1930، وتقديم مطالب الشعب المغربي الإصلاحية والمستعجلة في 1934 و1936، فتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير سنة 1944.

وأكدت المندوبية السامية، أن أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير تؤكد بهذه المناسبة الوطنية استعدادها الكامل وتعبئتها الشاملة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية، وتثبيت السيادة الوطنية على الأقاليم الجنوبية للمملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M