الزيادة في أجور الأساتذة الباحثين بكليات الطب

16 يناير 2023 16:59

هوية بريس-متابعة

أعلن المكتب الوطني لنقابة التعليم العالي، عن توصله إلى اتفاق مع ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، يقضي بالزيادة في الأجر التكميلي الذي يتقاضاه الأساتذة الباحثون العاملون في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

كما كشف المكتب الوطني في بلاغ له، أعقب اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء الماضي، عن توصله بمشاريع القوانين لإصلاح المنظومة الصحية، خلال اجتماع مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عقد يوم الأربعاء 11 يناير الجاري، قبيل انعقاد اجتماع المكتب الوطني.

وأعلن المكتب الوطني للنقابة، عن استئناف الحوار بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والجانب الحكومي في إطار اللجن المشتركة، بدءاً باجتماع لجنة النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، يوم غد الثلاثاء 17 يناير الجاري من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مشروع المرسوم ذي الصلة، واستئناف النقاش حول النصوص التنظيمية المصاحبة.

وكشف البلاغ عن اتفاق المكتب الوطني للنقابة مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، على عقد اجتماع مشترك بخصوص ملف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، على أن يتم تحديد موعد له في غضون الأسبوع الرابع من شهر يناير الجاري.

وفي نفس السياق عبر المكتب الوطني لنقابة التعليم العالي عن رفضه التام والقاطع لما وصفه بالتصريحات الاعتباطية الصريحة والموحية، الهادفة للتنقيص من التعليم العالي وقيمته، والتفاخر بما يُعتقد أنه سمو للشواهد الأجنبية على نظيراتها المغربية ‘‘، وتبخيس المجهودات المتواصلة لكل الفاعلين بعيداً عن الموضوعية الواجبة والانتقاد المتصل بتقديم بدائل الإصلاح‘‘.

وأكد اعتزازه المكتب بما أسدته الجامعة المغربية ومنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بصفة عامة من خدمات جليلة في بناء صرح الدولة المغربية منذ الاستقلال إلى الآن، وما أنجبته من أطر عالية وكفأة.

وثمنت النقابة المجهودات والتضحيات التي ‘‘يبذلها الأساتذة الباحثون في ظروف صعبة وأزمة خانقة تتخبط فيها المنظومة بسبب الاختيارات المفروضة والسياسات المتبعة‘‘.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M