السطو على الأراضي السلالية يستنفر وزارة الداخلية

25 سبتمبر 2023 15:31

هوية بريس-متابعات

وجه وزير الداخلية تعليمات إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، بهدف التصدي لسطو المتلاعبين بالأراضي السلالية. وأصدر في هذا الشأن مذكرة عدد 11900 بتاريخ 19 شتنبر 2023 نبه فيها أنه بعد تسجيل تزايد عدد العقود التي يتم إبرامها بين الخواص بشأن الأراضي المملوكة للجماعات السلالية من طرف مجموعة من المحامين أو من طرف كتاب عموميين، بأن هذه العقود تتم ضدًا على المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.. كما ان العقود التي تبرم بين الخواص، بشأن الأراضي المملوكة للجماعات السلالية، يتم تصحيح إمضائها من طرف مصالح بعض الجماعات الترابية، دون التأكد من أصل الملْك وطبيعة العقد، ودون احترام الاختصاص!!
وتضيف المذكرة  أنه مما ضبطته  الوزارة فيما يتعلق بعدم الاختصاص، أن ” تصحيح إمضاء المحامين، مثلا، بدلا من أن يكون أمام رئاسة كتابة الضبط التابعة للمحكمة الإبتدائية التي يمارسون بها، يتم أمام مصالح الجماعات الترابية”.
ونبهت الوزارة إلى أن هذا التصرف يعتبر ” خرقا سافرا للمادة 04 من مدونة الحقوق العينية 08-39 مشيرة إلى أن العقود المبرمة بين الخواص التي تهم نقل الملكية تُعتبر باطلة ومخالفة للمادة المذكورة من مدونة الحقوق العينية،على اعتبار أن هذا الصنف من العقود يدخل ضمن اختصاص الموثقين والعدول والمحامين.

وبناء على ذلك، أكدت وزارة الداخلية أن العقود المبرمة بين الخواص التي تهم نقل الملكية، ويتم تصحيح إمضاءاتها من طرف المجالس الترابية، ” لا أساس لها من الصحة وتسائل القائمين على تصحيح الإمضاء”.

وطالب وزير الداخلية الولاة والعمّال بإثارة انتباه رؤساء الجماعات الترابية إلى عدم قانونية تصحيح إمضاء العقود المذكورة، مع تذكيرهم بأن ” مثل هذه الممارسات تعرّض الموظفين المشرفين عليها للمساءلة القانونية، تنفيذا لمقتضيات المادة 36 من القانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها”. وبموجب المادة المذكورة، تصل عقوبة كل من قام بإعداد وثائق تتعلق بالتفويت أو بالتنازل عن عقار أو بالإنتفاع بعقار مملوك لجماعة سلالية خلافا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، أو كل من قام أو شارك في إعداد وثائق تنفي الصبغة الجماعية على عقار تابع لجماعة سلالية، إلى خمس سنوات، وغرامة من 10.000 درهم إلى 100.000 درهم..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M