الشركات ترفع إنتاج أدوية فيتامين C والزنك لضمان علاج مرضى كورونا

04 نوفمبر 2020 17:14
تحذير من أدوية للزكام تباع في الصيدليات

هوية بريس- عبد الصمد إيشن 

على خلفية الطلب المتزايد على فيتامين “س” والزنك خلال شهر شتنبر الماضي، سجل نقص كبير في هذين المنتوجين اللذين يوصفان ضمن البروتوكول العلاجي للتكفل بمرضى كوفيد -19 في صيدليات المملكة نتيجة العلاج المنزلي لهاته الفئة.

وعلى هذا الأساس، قام مختبر “لابروفان”، واحد من المختبرين اللذين يضمن إنتاج فيتامين “س” على المستوى الوطني والمكلف الوحيد بإنتاج الزنك بزيادة طاقته الإنتاجية.

وفي سياق متصل قال يوسف الصغيري، الصيدلي المسؤول بمختبر لابروفان، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن المختبر انتقل من إنتاج 50 ألف علبة إلى مليون في الشهر، ومن أجل ذلك وضعنا الوسائل التقنية واللوجستية لبلوغ 3 ملايين علبة شهريا عند الحاجة”، مضيفا، أن الخصاص في هذه المنتجات الدوائية يعتبر ظاهرة عالمية ولا تقتصر على المغرب فقط وذلك بسبب الافراط في الاستهلاك.

وأضاف المتحدث، “أنه من المستحسن أن يفرض الصيادلة ضرورة التوفر على الوصفة الطبيبة قبل منح هذه المنتجات الطبية” ثم تابع، “بهدف تجنب نفاد المخزون ولضمان وصول مرضى كوفيد -19 إليها بسهولة”.

والجدير بالذكر، أن أسعار الأدوية التي تعتمد على فيتامين “س” أو الزنك تحددها لائحة تنظيمية وفق أحكام مذكرة بيع الأدوية المصنعة محليًا أو المستوردة، فيما تبقى أسعار المكملات الغذائية مجانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M