“الطاقة الدولية” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

13 أكتوبر 2022 18:26

هوية بريس – وكالات

خفضت وكالة الطاقة الدولية، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي والمقبل، مع تصاعد مخاوف ركود الاقتصاد العالمي.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الخميس، إنها خفضت نمو الطلب على النفط للعام الجاري إلى 1.9 مليون برميل يوميا، أقل بواقع 60 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وأوضحت الوكالة (مقرها باريس) أنها خفضت الطلب على النفط في الربع الأخير من العام الحالي بمقدار 340 ألف برميل يوميا.

وذكر التقرير أن الوكالة خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2023 بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا، بأقل 470 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وتتوقع الوكالة وصول إجمالي الطلب على النفط إلى 99.6 مليون برميل يوميا هذا العام، و101.3 مليون برميل يوميا في عام 2023.

وزاد: “في ظل تداعيات الضغوط التضخمية المتواصلة ورفع معدلات الفائدة، قد يمثل ارتفاع أسعار النفط نقطة التحول الفاصلة لاقتصاد عالمي هو بالفعل على شفا الركود”.

وترى الوكالة أن التخفيض الحقيقي لإنتاج تحالف “أوبك+” سيكون بنحو مليون برميل يوميا، بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهو الخفض الفعلي للدول الأعضاء.

وقرر تحالف “أوبك+” في اجتماعه الأخير، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا بناء على خطوط الأساس، اعتبارا من الشهر المقبل، لدعم الأسعار التي هبطت بوتيرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وارتفع الإنتاج العالمي من النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول ليصل إلى 101.2 مليون برميل يوميا.

ورصدت وكالة الطاقة أن صادرات روسيا من النفط الخام تراجعت بواقع 230 ألف برميل يوميا خلال سبتمبر لتصل إلى 7.5 ملايين برميل يوميا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M